أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، مكافأة بقيمة عشرة ملايين دولار لمن يوفر معلومات عن أحد قادة حزب الله في العراق، محمد كوثراني.

يذكر أن كوثراني يعد أحد مساعدي رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بالعراق مطلع العام الحالي.

وذكرت الخارجية الأمريكية في إعلانها عن المكافأة أن كوثراني قد “تسلم بعض التنسيق السياسي للجماعات المسلحة المدعومة من إيران”، والتي كان ينظمها سليماني سابقا.

وأضافت الخارجية “بهذا الإطار، يقوم (كوثراني) بتنسيق مهمات الجماعات العاملة خارج نطاق تحكم الحكومة العراقية، والتي قامت بقمع التظاهرات والاعتداء على البعثات الدبلوماسية الأجنبية والانخراط في أنشطة إجرامية واسعة النطاق”.

 

 

وأضافت الوزارة أنها توفر المكافأة لمن يمنح معلومات تتعلق بنشاطات كوثراني وشبكة اتصالاته ومعاونيه كجزء من الجهود الساعية إلى كبح “الميكانيكية المالية” لحزب الله اللبناني.
وكان الولايات المتحدة أضافت كوثراني إلى قائمة الإرهاب العالمية عام 2013، واتهمته بتمويل الجماعات المسلحة في العراق والمساعدة في نقل المقاتلين العراقيين إلى سوريا للقتال مع صفوف الرئيس السوري بشار الأسد التي استهدفت القضاء على الثورة.

وكوثراني واحد من القيادات البارزة التي تعمل عن قرب مع قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، وقيادات أخرى من أجل الحفاظ على هيمنة طهران في العراق، والتي تهددها ثورة الغاضبين خاصة في مدن الجنوب العراقي.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن مستشارين يعملون بتوجيهات من الكوثراني بالتنسيق مع قادة الحشد الشعبي، للتصدي لتظاهرات العراق وإحباط مطالب العراقيين الغاضبين من الطبقة السياسية، ناهيك عن “تنسيق دور حزب الله لتوفير التدريب والتمويل والدعم السياسي واللوجستي للجماعات المتمردة الشيعية العراقية”.

مصدر الصورة: @RFJ_USA

للمزيد

مقتل قاسم سليماني في بغداد بعد استهدافه بضربة أمريكية