أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

على غرار منشورات كثيرة على مواقع التواصل باللغة العربية تدّعي إقبال غير المسلمين على الإسلام وسط المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجدّ، ينتشر مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يظهر رفع الآذان في كنيسة ألمانية في زمن انتشار وباء كوفيد-19.

إلا أن الفيديو قديم وصُوّر خلال نشاط أقيم في مدينة أوسترينغن الألمانية في أكتوبر 2015، بهدف تعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين والمسيحيين.

يظهر في الفيديو كاهن داخل كنيسة يضبط مكبراً للصوت لشيخ. ثمّ يبدأ الشيخ برفع الأذان.

بدأ انتشار هذا الفيديو في أواخر شهر آذار/ مارس 2020 في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يتفشى بكثافة في القارة الأوروبية موقعاً مئات آلاف الإصابات وآلاف الوفيات.

وتداوله مستخدمون لموقع فيسبوك بصيغة “كنيسة تطلب من إمام مسجد رفع الأذان في كنيسة، الله أكبر. ألمانيا” بما يوحي بأن أحداث المقطع تجري في الآونة الأخيرة وسط تفشي الفيروس المستجدّ. وحصد المقطع أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة عبر هذه الصفحة وحدها وأكثر من 200 ألف مشاركة.

وربط آخرون الفيديو مباشرة بالفيروس المستجدّ فكتبوا معلّقين “أصحاب كنيسة في ألمانيا يطلبون من إمام مسجد أن يرفع الأذان في الكنيسة الله أكبر. من فوائد كورونا”.

حقيقة الفيديو

أرشد البحث عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة إلى مقطع مماثل انتشر في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2015، أي قبل أكثر من أربع سنوات على ظهور فيروس كورونا المستجدّ.

وتبيّن أن الفيديو منشور على صفحة فيسبوك يحمل اسم “Darul Erkam Cami Östringen” أو “مسجد دار الأرقم في أوسترينغن” في ألمانيا، بعنوان “الإمام حسين بالكسي يرفع الأذان في الكنيسة”.

تواصل فريق تقصي صحة الأخبار في فرانس برس مع صفحة المسجد عبر خدمة الرسائل “ميسنجر” لمعرفة تفاصيل التقاط هذا المقطع قبل أربع سنوات.

وقال مشغّل الحساب “هذا المقطع صوّر خلال لقاء بين مسلمين ومسيحيين في كنيسة في مدينة أوسترينغن للتعارف بين الطائفتين”.

وأوضح أن المسلمين والمسيحيين في هذه المدينة تبادلوا الزيارات لتعزيز الروابط الاجتماعية بينهم، وفي هذا السياق رفع الشيخ الأذان في الكنيسة يومها.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

ما حقيقة الفيديو المتداول عن تلاوة القرآن في الكونغرس الأمريكي بسبب كورونا؟