أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

أشارت دراسة حديثة، إلى أنّ فيروس كورونا المستجد، يمكنه أن ينتقل لمسافة 6 أمتار في الهواء، في حال العطس أو السعال، من شخص مصاب أو حامل للمرض.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإنه في ظل الظروف المناسبة، يمكن لقطرات سائلة من العطس والسعال والزفير أن تتطاير لأكثر من 7 أقدام ونصف تقريباً، ( 26 قدم) بحسب ما ذكرت الدراسة، ويبقى في الهواء أيضاً لمدة دقائق.

وربما تتزامن هذه الدراسة، مع التوصيات التي صدرت عن السلطات الأمريكية لمواطنيها، بأن يرتدوا الكمامات في الأماكن العامة، مع ازدياد أعداد الوفيات والإصابات في البلاد، وفقاً لما ذكره موقع (USA Today(.

وتقول ليديا بورويبة، المشرفة على الدراسة، والمختصة في ديناميكيات السوائل، وأستاذة مشاركة في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، “إنه لا يوجد مسافة محددة لانتقال الفيروس من 3 إلى 6 أقدام”، موضحة أن هذه النتائج متعلقة أكثر بالخطر الأكبر للعاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين يتعاملون مع المرضى المصابين، كما ذكرت.

وعن حجم القطرات، توضح بورويبة، أنها صغيرة جداً وغير مرئية بحجم الميكرون التي لا يمكن للإنسان رؤيتها.

ولا يعرف الباحثون عدد الجسيمات المُحملة بالفيروسات التي يُصاب بها الأشخاص المصابون بـ COVID19)، بما في ذلك القطيرات ذات الحجم الميكروني.

ورغم كل ذلك، تشير الدراسة إلى أن الهواء النقي، يمكنه النقي أن يساعد في التخلص من قطرات الفيروس التاجي، الذي أصبح وبائاً عالمياً وسجل أكثر من مليون إصابة في مختلف دول العالم، إضافة إلى 61 ألف وفاة، و233 حالة تعافي، حتى كتابة هذا الخبر.

وفي الـ 24، من آذار/مارس، حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل الذي أثير حول انتقال فيروس كورونا في الهواء.

وذكرت المنظمة عبر حسابها في “فيسبوك”، أنه لا يوجد أي دليل علمي على انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء.

وأوضحت المنظمة أن كورونا ينتشر عن طريق القطيرات والمخالطة ويمكن منعه بنظافة اليد والجهاز التنفسي والمباعدة الاجتماعية.

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

منظمة الصحة العالمية تحسم جدل استخدام الكمامات