أخبار الآن | بكين – الصين ( وكالات )

انخفض عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في الصين بمقدار 21 مليون اشتراك خلال الأشهر القليلة الماضية الأمر الذي ربطته صحيفة The Epoch Times الصينية المعارضة للحزب الشيوعي في البلاد بالوفيات بفيروس كورونا.

انخفاض اشتراكات الهواتف وعلاقته بوفيات كورونا

الصحيفة قالت في تقرير ان هذا الانخفاض قد يكون سببه ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا بأعداد تفوق المعلن عنها في الصين بكثير، مشيرة الى ان وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اعلنت في 19 مارس أحدث إحصائيات لعدد مستخدمي الهواتف في كل مقاطعة في فبراير 2020.

ومقارنة بالإعلان السابق ، الذي صدر في 18 ديسمبر 2019 ، لبيانات نوفمبر 2019 ، انخفض عدد مستخدمي الهواتف المحمولة من 1.601 مليار إلى 1.58 مليار ، بانخفاض قدره 21 مليون.

الصحيفة اعتمدت في تحليلها على ان الحكومة الصينية تطلب من جميع المواطنين استخدام هواتفهم المحمولة لإنشاء رمز صحي، حيث يُسمح للصينيين بالانتقال إلى الصين الآن فقط باستخدام رمز الصحة الأخضر.

تانغ جينغيوان ، معلق الشؤون الصينية في الولايات المتحدة ، قال للصحيفة في 21 مارس انه “من المستحيل على الشخص إلغاء هاتفه المحمول”.

واضافت الصحيفة فقد أطلقت الحكومة الصينية لأول مرة رموزًا صحية تستند إلى الهواتف المحمولة في 10 مارس، حيث كان على جميع الأشخاص في الصين تحميل تطبيق على الهاتف المحمول وتسجيل معلوماتهم الصحية الشخصية، و ثم أنشأ التطبيق رمز الاستجابة السريعة ، الذي ظهر بثلاثة ألوان ، لتصنيف المستوى الصحي للمستخدم، فالأحمر يعني أن الشخص مصاب بمرض معد ، والأصفر يعني أن الشخص قد يكون مصابًا ، والأخضر يعني أن الشخص ليس لديه اي مرض.

قد تصل الوفيات نتيجة كورونا في الصين الى 2 مليون

وبالعودة الى مقارنة الصحيفة لانخفاض اعداد مشتركي الهاتف المحمول في الصين والاصابات بفيروس كورونا، تساءلت الصحيفة فيما اذا كان الانخفاض الكبير في عدد الاشتراكات يعكس اغلاق حسابات الناس الذين لقوا حتفهم بفيروس كورونا.

واضافت الصحيفة نقلا عن تانغ جينغيوان ، معلق الشؤون الصينية في الولايات المتحدة، انه تم اذا تم اغلاق 10 في المائة فقط من حسابات الهواتف المحمولة لأن المستخدمين ماتوا بسبب الفيروس ، فإن عدد القتلى سيكون 2 مليون شخص.

في 25 مارس ، قال مدير إدارة المعلومات والاتصالات بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ، هان شيا ، إن الانخفاض في حسابات الهواتف المحمولة يرجع جزئيًا إلى إغلاق الشركات في فبراير وفقًا لسياسات الحجر الصحي الحكومية ، حسبما أفادت شبكة الأخبار الصينية.

وأضاف شيا أن الانخفاض يمكن تفسيره أيضًا بحقيقة أنه منذ أن أغلقت شركات الاتصالات متاجرها أثناء الإغلاق على مستوى البلاد ، لم يتمكن الناس من فتح حسابات جديدة.

مقارنة الوفيات في ايطاليا والصين تظهر خللا كبيراً

ومع ذلك ، تقول صحيفةThe Epoch Times أن عدد القتلى المبلغ عنه في الصين لا يتماشى مع ما يمكن تحديده بطريقة أخرى حول الوضع هناك”.

حتى يوم الاثنين ، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمي (WHO) ، بلغ عدد القتلى في إيطاليا 10781 من أصل 97689 حالة مؤكدة ، وفي الصين يبلغ عدد الوفيات 3310 حالة وفاة من إجمالي 82447 حالة مؤكدة.

وهذا يعني أن معدل الوفيات في ايطاليا يبلغ 11.03 % و 4.01 % في الصين ، على الرغم من أن الأخيرة لديها عدد أكبر بكثير من السكان الذين تعرضوا للفيروس.

محارق جثث عملت على مدار الساعة في ووهان

وتدلل الصحيفة على نظريتها حول عدد الوفيات في الصين بأنه مرتفع جدا عن ما تعلنه السلطات بأن “سبعة منشآت جنائزية في مدينة ووهان – مركز تفشي المرض – والتي تستخدم لحرق الجثث كانت تعمل على مدار 24 ساعة وطوال الأسبوع في أواخر شهر يناير الماضي ، فيما استخدمت مقاطعة هوبي منذ 16 من فبراير الماضي 40 محرقة متنقلة كل واحدة منها قادرة على حرق 5 أطنان من النفايات الطبية والجثث يوميا.

ويضيف التقرير ان الافتقار إلى البيانات ، وعدد القتلى الحقيقي في الصين هو اللغز، فيما يوفر إلغاء 21 مليون هاتف محمول نقطة بيانات تشير إلى أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى بكثير من الرقم الرسمي .

 

مصدر الصورة : ( AFP )

للمزيد : 

إسكات الصين للمبلغين عن “كورونا” ساعد على تفشي الوباء في العالم