أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وام )

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن إكسبو 2020 دبي عقد، الأثنين، اجتماعاً ثانياً “عن بعد” للجنة تسييره، مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي، في إطار المشاورات الجارية بشأن أثر “كوفيد – 19” على استعدادات العالم لإكسبو 2020 دبي.

واتفقت اللجنة مجتمعة على الطلب من المكتب الدولي للمعارض، وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي، دراسة مسألة تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به .

وعلى ضوء ذلك وسيعمل المكتب الدولي للمعارض من الآن مع الدول الأعضاء ومنظمي إكسبو 2020 دبي للنظر في تغيير المواعيد.

يذكر أن الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض وحدها لها الحق باتخاذ القرار النهائي بشأن التأجيل، وتنص المادة 28 من اتفاقية المكتب الدولي للمعارض على أن أي تعديل في المواعيد يستلزم تصويت الدول الأعضاء بأغلبية الثلثين.

وجدد منظمو إكسبو 2020 دبي التأكيد على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالعمل يدا بيد مع الشركاء الدوليين من أجل تنظيم إكسبو دولي يجسّد بصدق الغرض الذي تأسس من أجله، والمتمثل في أن يكون محفلا دوليا شاملا لمعالجة التحديات المشتركة والسعي إلى إيجاد حلول لتلك التحديات بروح التعاون الدولي والتضامن.

وبخصوص هذا القرار، قالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، أن “الموقف يتطور بسرعة في العالم، وما زال لا يمكن التكهن بتطوراته”.
وأضافت “خلال الأسابيع الماضية، كنا نتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم، لمراجعة أثر “كوفيد – 19″ على خططنا وتجهيزاتنا لإكسبو 2020 دبي، بينما ما زالوا ملتزمين بثبات على المشاركة في إكسبو 2020 دبي”.
وأوضحت أن العديد من الدول تأثرت من فيروس كورونا، وأن هذا البلدان “عبّرت عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي”

مؤكدة على أن “دولة الإمارات وإكسبو 2020 دبي قد استمعت لهم بروح التضامن والوحدة، فقد دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد خلال اجتماع لجنة التسيير اليوم.”

وأعرب ديميتري كريكنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، عن ترحيبه بنهج منظمي إكسبو 2020 دبي وتوصيات لجنة التسيير، وقال “يواجه العالم ظروفا استثنائية وغير مسبوقة، ونتوقع جميعا استمرار التحديات في الأشهر القادمة، اتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي اليوم على بحث خيارات تأجيل افتتاح إكسبو لمدة عام أمر مرحب به ”

وسيواصل منظمو إكسبو 2020 دبي تقييم الموقف والتشاور عن كثب مع جميع الجهات المعنية في دبي، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم.

مصدر الصورة: وام 

 

إقرأ أيضاً: 

أ ف ب: أكثر من 25 ألف وفاة بفيروس كورونا في أوروبا