أخبار الآن |نيويورك- الولايات المتحدة ( أ ف ب )

دعا رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو الإثنين الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فرض إغلاق في كافة أنحاء البلاد لإحتواء انتشار فيروس كورونا، كما وجه نداء للحصول على إمدادات المستشفيات التي تحتاج إليها ولايته بشدة.

وقال دي بلاسيو إن على الحكومة الفدرالية أن تصدر أوامر مثل أمر “البقاء في المنازل” في كاليفورنيا، وإجراءات مشابهة يتم تطبيقها في نيويورك، في جميع أنحاء البلاد.

وصرح لشبكة سي ان ان “يجب تطبيق هذه الإجراءات في كل مكان”، وقال أن أوكسجين” الفيروس هو الإتصال بين البشر.

وقال “إذا لم نفرض التباعد الإجتماعي .. فسنفقد آلاف الأرواح التي كان من الممكن إنقاذها. الأمر بهذه البساطة”.

A deserted Times Square is pictured following the outbreak of coronavirus disease (COVID-19), in the Manhattan borough of New York City, New York, U.S., March 23, 2020. REUTERS/Carlo Allegri

ويخضع نحو ثلث الأميركيين لمراحل مختلفة من الإغلاق شبه التام، بما في ذلك أكبر ثلاث مدن في البلاد نيويورك ولوس أنجيليس وشيكاغو.

وأمرت نحو ثماني ولايات بينها إيلينوي ونيوجيرزي، السكان بالبقاء في منازلهم إلا في حال الضرورة، إلا أن ترامب قاوم حتى الآن الدعوات لإعلان اغلاق شامل.

وأصبحت مدينة نيويورك الآن مركز تفشي المرض في الولايات المتحدة، مع نحو 11000 إصابة مؤكدة وأكثر من 90 وفاة، بعد انتشار الوباء لأول مرة في ولاية واشنطن.

وحذر دي بلاسيو من أن “الوضع سيكون سيئاً هذا الأسبوع، وأسوأ في الأسبوع التالي. يجب أن نكون صادقين بشأن هذا، هذه مجرد بداية”.

وأضاف أن المستشفيات العامة بالمدينة لديها فقط إمدادات طبية كافية لهذا الأسبوع، وحض الحكومة الفيدرالية على تسريع الإنتاج.

وقال “أريد فعلياً أن أرى مئات من أجهزة التنفس، وأريد أن أرى مئات الآلاف والملايين من الأقنعة. إذا لم تبدأ هذه بالوصول ابتداء من هذا الاسبوع، سنصل الى مرحلة لا يمكن أن ننقذ الأشخاص الذين يمكن إنقاذهم”.

والأحد أمر ترامب بتركيب آلاف من أسرة الطوارئ في نيويورك وكاليفورنيا وولاية واشنطن لمساعدة المستشفيات التي تعاني من عبء ثقيل.

مصدر الصورة : REUTERS

اقرأ المزيد :

وزير الصحة الإيراني السابق يكشف فشل وتقاعس النظام في مواجهة كورونا