أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل،اليوم الاثنين، تفاصيل الخطوات التي يمكن اتخاذها لمراقبة حظر السلاح إلى ليبيا، بعدما عبرت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء حصول انتهاكات كثيرة لوقف إطلاق النار وحظر الأسلحة، وذلك بعد شهر من مؤتمر برلين الدولي الذي كان الهدف منه وضع عملية السلام على الطريق في ليبيا.

يأتي هذا بعد أن اتفق المجتمعون في ميونيخ، أمس الأحد، على أن تعقد لجنة المتابعة الدولية للأزمة الليبية لقاءات دورية، وأن تتناقل الدول المشاركة بها رئاستها، و هذه المرة سترأسها إيطاليا بعد ألمانيا، على أن تستضيف روما الاجتماع المقبل، ثم الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، أمس الأحد، أن الوضع في ليبيا يبقى مقلقا للغاية مع حصول انتهاكات كثيرة لوقف إطلاق النار وحظر الأسلحة.

وقالت ستيفاني ويليامز، مساعدة موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، خلال مؤتمر صحافي في ميونيخ بعد اجتماع دولي حول ليبيا، إنه على الرغم من بعض المؤشرات الإيجابية، يبقى الوضع مقلقا للغاية ميدانيا، وتابعت أن الهدنة تبقى مهددة بالسقوط مع إحصاء انتهاكات عديدة ، مضيفة أن الشعب الليبي ما زال يعاني، والوضع الاقتصادي مستمر في التدهور، وقد تفاقم بفعل الحصار المفروض على المنشآت النفطية.

و التقى ممثلو حوالى 12 بلدا يدعم بعضها أحد طرفي النزاع في ليبيا، على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ لعرض التقدم الذي تم إحرازه بعد شهر من مؤتمر برلين في 19 كانون الثاني/يناير، هذا وتعهد قادة روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المؤتمر المذكور وقف التدخل في ليبيا واحترام حظر إرسال الأسلحة إليها للمساهمة في إنهاء الحرب .

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن إطلاق “لجنة متابعة دولية” بشأن ليبيا