أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

جددت الدول الخمس التي فقدت مواطنين لها في حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية طلبها للسلطات الإيرانية بتسليمها الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة، من أجل إرسالها إلى فرنسا لتحليل بياناتها.

وكانت كل من كندا وأوكرانيا وألمانيا وبريطانيا وأفغانستان، تتابع سير التحقيقات في حادثة إسقاط الطائرة التي أسفرت عن مصرع 176 راكباً، بينما أقر الحرس الثوري الإيراني بإسقاطها “عن طريق الخطأ”، بعد إقلاعها بدقائق من طهران.

ويصر ممثلو هذه الدول بعد جلستهم الثانية التي عقدت السبت، على أن إيران ملزمة بالرد على العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالحادثة، حسبما ذكر موقع “راديو فردا” الإيراني المعارض.

قال وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامباني، على هامش اجتماع “المجموعة الدولية للتنسيق والاستجابة لضحايا الرحلة بي إس 752″، أنه بالنيابة عن الدول التي فقدت مواطنين لها في الحادثة، أبلغت كندا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن على طهران العمل على حل العديد من المسائل التقنية والقانونية دون أي قيود أو شروط.

وفي المقابل، دافع ظريف عن الموقف الإيراني مع الاعتراف بعجز طهران عن استخلاص البيانات من الصندوقين الأسودين من دون الاستعانة بخبرات غربية، مشدداً على رفض نقلها إلى دول أخرى.

وأكد ظريف أن إيران طلبت من الولايات المتحدة الأميركية المساعدة في فك تشفير الصندوقين، إلا أن الأخيرة رفضت ذلك، متذرعة بأن الأمر سيكون بمثابة تبادل معلوماتي حساس، وهو ما ترفضه واشنطن بشدة في ضوء توتر العلاقة بين البلدين.

وأسقطت إيران الطائرة بصاروخ أطلقه الحرس الثوري عليها بالخطأ، أثناء شنه هجمات على قواعد عسكرية في العراق تستضيف قوات أميركية، بعد أيام من مقتل القيادي الكبير بالحرس الثوري قاسم سليماني في بغداد بضربة أميركية.

للمزيد:

بومبيو: مستمرون بالضغط حتى تغير إيران سلوكها