أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، الأحد، من أن فيروس كورونا قد يؤثر سلباً على نمو الاقتصاد العالمي في 2020.

وأوضحت جورجييفا أن الأمر بالفعل يتوقف على قدرة الصين على احتواء انتشاره.

وتابعت “هناك الكثير من العناصر الغامضة، نتحدث هنا عن سيناريوهات وليس عن توقعات، بإمكانكم طرح السؤال عليّ مجددا بعد عشرة أيام”، مضيفة أن الوقت ما زال “مبكرا” لتقييم تأثير الوباء الذي أوقع حوالى 1700 قتيلاً، بينما هناك قطاعات عدة من ضمنها السياحة والنقل باتت تعاني من تبعات انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

وكانت جورجييفا توقعت تراجعاً كبيراً جدا في النشاط الاقتصادي في الصين يليه انتعاش سريع جدا أيضاً، على أن يبقى التأثير العالمي محدودا نسبيا في نهاية المطاف، مذكرة بأن هذا ما حصل لدى انتشار وباء الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي أودى بحياة 299 شخصا في 2002-2003.

أما بالنسبة للصين، فقد لفتت جورجييفا إلى أنها كانت تسجل بالأساس تباطؤا في النمو الاقتصادي، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن “انخفاض حدة التوتر” بين واشنطن وبكين مع توقيع اتفاق تجاري مرحلي في كانون الثاني/يناير، دفع صندوق النقد الدولي إلى رفع توقعاته للنمو العالمي عام 2020.

وكشف صندوق النقد الدولي في 20 كانون الثاني/يناير آخر توقعاته للاقتصاد العالمي، مراهنا على انتعاش بنسبة 3,3% بالمقارنة مع 2,9% عام 2019، بفضل الهدنة في الحرب التجارية بين بكين وواشنطن.

للمزيد:

كندا تقرر إجلاء رعاياها من “السفينة الموبوءة” في اليابان