أخبار الآن | مدونة تقصي الحقائق من فرانس برس

في الوقت الذي تشهد الصين انتشار فيروس كورونا المستجدّ، يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشوراً يتضمّن معلومات مضلّلة عن كيفيّة وضع الكمامات ذات اللونين الأزرق والأبيض بالطريقة الصحيحة. لكن لارتداء الكمامة طريقة واحدة، فالجهة البيضاء تغطي الأنف والفم وتبقى الجهة الزرقاء إلى الخارج.

شارك آلاف المستخدمين لموقع فيسبوك هذا المنشور الذي أرفق بصورة كمامات وكتب فيه “الفرق بين جهة الكمامة البيضاء والزرقاء هو أن الجهة البيضاء تكون مسؤولة عن +الفلترة+ والتعقيم، لذلك إن كنت مصابًا وأردت أن تحمي مَن حولك قم بوضع الجهة البيضاء إلى الداخل لحماية من حولك. أما إذا أردت أن تحمي نفسك من الآخرين وتتجنّب العدوى منهم فقم بوضع الجهة البيضاء إلى الخارج.

فيروس كورونا المستجدّ.. معلومات مضلّلة حول كيفيّة وضع الكمامات

صورة ملتقطة من الشاشة في 10 شباط/ فبراير 2020 عن موقع فيسبوك

فيروس كورونا

تزامن ظهور هذا المنشور مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ في الصين وبدء السكان وضع الكمامات كوسيلة وقائية منه.

وأسفر الفيروس عن وفاة 908 أشخاص في الصين القارية حيث تجاوز عدد الإصابات 40 ألفاً، وفق آخر حصيلة صادرة عن السلطات في العاشر من شباط/ فبراير 2020.

ومعظم ضحايا الفيروس من قاطني مقاطعة هوباي وخصوصاً عاصمتها ووهان حيث ظهر في كانون الأول/ديسمبر 2019.

ويواصل المرض تفشّيه في هذا البلد وخارجه في حين فرضت بكين إجراءات غير مسبوقة لاحتوائه، شملت فرض حجر صحّي على أكثر من 50 مليون شخص في ووهان وطوق على مقاطعة هوبي. وأدت هذه التدابير المشددة إلى شلّ قطاعات بأسرها من الاقتصاد الوطني. وخارج الصين، أكدت قرابة 25 دولة وجود إصابات بالفيروس على أراضيه

حقائق علميّة

لكن هذه المعلومة المنتشرة عن استخدام الكمّامة غير صحيحة. فخبراء الصحة يشدّدون على أن الطريقة الوحيدة لوضع الكمامات هي بتغطية الأنف والفم بالجهة البيضاء على أن تبقى الجهة الملوّنة إلى الخارج.

ويشرح الدكتور سيتو وينغ هونغ، المدير المساعد في المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الأمراض المعدية والأوبئة ومراقبتها والبروفيسور في جامعة هونغ كونغ، في هذا الفيديو المنشور على موقع يوتيوب في 24 كانون الثاني/ يناير 2020 الطريقة الصحيحة لوضع الكمامة.

ويقول “يتعيّن وضع الكمامة بهذه الطريقة، الجهة الزرقاء إلى الخارج والبيضاء إلى الداخل”.

وفي سياق الشرح، يفصّل الدكتور سيتو أن الجهة الملوّنة تبقى إلى الخارج لأنها مضادة للمياه ولا تسمح باختراق الرطوبة لها. ويضيف سيتو أن الجهة البيضاء تغطي الأنف والفم لأنها تتمتّع بقدرة امتصاص وتمنع الجراثيم من الانتشار في الجوّ”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

تايوان تعلن تسجيل اول حالة وفاة بفيروس كورونا