أخبار الآن | دكار – السنغال (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في دكار الأحد أن بلاده ستحرص على القيام “بما يجب” بالشراكة مع حلفائها في ما يتعلق بقرار تقليص حضورها العسكري في أفريقيا ولا سيما في منطقة الساحل.

وامتنع بومبيو، خلال حديثه أمام الصحافيين، عن تقديم أي التزام وترك الخيارات مفتوحة حول موضوع تقليص عديد القوات الأمريكية المقاتلة في أفريقيا الذي تتم دراسته حالياً في واشنطن.

وفي حضور بومبيو، اعلن وزير الخارجية السنغالي أمادو با أن الولايات المتحدة أبلغت المسؤولين السنغاليين بـ “رغبتها في سحب بعض قواتها المقاتلة”.

لكنه أضاف، في معرض حديثه عن الدعم الذي تقدمه أمريكا في مجالي التدريب والاستخبارات، أن “ذلك لا يعني بالنسبة إلينا سحب القوات الأمريكية” بكاملها.

وتابع الوزير السنغالي “أكثر من أي وقت مضى، تواجه أفريقيا تحديات كبرى تتعلق بانعدام الأمن والإرهاب، وهي تحتاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تمثل حليفاً استراتيجياً في مساعي تحقيق سلام واستقرار دائمين”.

وقال بومبيو خلال حديثه عن الشركاء السنغاليين والأفارقة والفرنسيين “سنقوم بما يجب، سنقوم بما يجب جماعياً، أنا مقتنع بذلك”.

وذكّر الوزير الأمريكي بأن وزارة الدفاع بصدد مراجعة عديد القوات العاملة في أفريقيا.

وأضاف “أنا مقتنع بأنه عند إنهائنا المراجعة، سنتناقش، ليس فقط مع السنغال، بل مع كل بلدان المنطقة، في أسباب ما نقوم به والطريقة التي نتوخاها، وسنصل إلى نتائج ترضي الجميع”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بومبيو: مستمرون بالضغط حتى تغير إيران سلوكها