أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ.ف.ب)

يجري وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، جولة على عدد من الدول الإفريقية في وقت تعتزم الولايات المتحدة تخفيض عدد قواتها في إفريقيا، بعد أن شددت شروط الحصول على تأشيرة دخول للأفارقة، وقد أثار الرئيس دونالد ترامب فضيحة بوصفه دول القارة السمراء بكلمة نابية.

وسيشدّد بومبيو على النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمارات في هذه القارة التي يُتوقع أن يتضاعف عدد سكانها بحلول العام 2050، رغم ذلك، لدى بومبيو مهمّة تقضي برسم صورة إيجابية لعلاقات التنسيق بين بلاده وإفريقيا، أثناء زيارته الأولى إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ تولي مهامه من سنتين، وتبدأ جولة بومبيو غداً السبت، وتشمل السنغال وأنغولا وإثيوبيا، واختيرت هذه الدول لتمسّك قادتها بالقيم الديموقراطية في منطقة شهدت انتكاسةً منذ بضع سنوات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية من دون الكشف عن هويته، إن هذه الدول الثلاث تساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة ولديها قادة ناشطون، وأشار المسؤول إلى أن النفوذ المتزايد للصين التي استثمرت في القارة الإفريقية في إطار زيادة إنفاقها في مجال البنى التحتية في العالم، سيكون موضوعاً أساسياً خلال هذه الزيارة، وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية أن الولايات المتحدة ترغب في تمكين هؤلاء الشباب والتأكد من أنهم محرّك نموّ حيوي واستقلالية اقتصادية وحوكمة عالمية أفضل.

واستثمرت الصين بشكل كبير في أنغولا التي راكمت ديوناً تقارب 25 مليار دولار لبكين. وستسدّد البلاد هذا المبلغ من خلال شحنات نفط، وحذّرت الولايات المتحدة الدول النامية من الصين مؤكدةً أن تمويل مشاريع كبيرة قد يتحوّل إلى ديون طائلة لصالح بكين، وعرضت على هذه الدول القطاع الخاص الأمريكي كبديل.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

بومبيو: مفاوضات أمريكا مع طالبان أحرزت “تقدماً مهماً”