أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت عن قراره إقالة ضابط شهد ضدّه في التحقيق الذي أجراه الديموقراطيون في مجلس النواب بهدف عزل سيد البيت الأبيض.

وأقال ترامب اللفتاننت كولونيل في الجيش الأمريكي ألكسندر فيندمان، الخبير في شؤون أوكرانيا، من مجلس الأمن القومي ومقرّه البيت الأبيض، في قرار وصفه محامي الضابط بأنّه عمل انتقامي أقدم عليه الرئيس بعد يومين من تبرئته في مجلس الشيوخ من التّهمتين اللتين وجّههما إليه مجلس النواب.

والسبت أطلق ترامب مجموعة تغريدات قال فيها إن “شبكتي الأخبار المضلّلة “سي ان ان” و”ام اس دي ان سي” تتحدثان عن اللفتاننت كولونيل فيندمان كما لو أنه يجب أن أعتبره (شخصاً) رائعاً”، في إشارة على يبدو لشبكة “ام اس ان بي سي”.

وتابع ترامب “في الواقع أنا لا أعرفه، ولم أتحدّث إليه يوماً، ولم ألتقه لكنّه كان كثير التمرّد، وقدّم تقارير غير صحيحة عن اتصالاتي “المثالية”.

وكان فيندمان حاضراً خلال المحادثة الهاتفية الشهيرة التي طلب فيها ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي فتح تحقيق بحقّ أحد أبرز المرشحين الديموقراطيين للرئاسة جو بايدن.

واعتبر النواب الديموقراطيون الذين قرروا أن يوجّهوا لترامب تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، أنّ المحادثة الهاتفية تندرج في إطار جهود منسّقة لإكراه حليف ضعيف يخوض حرباً ضدّ روسيا على مساعدة الرئيس الأميركي في التلاعب بالانتخابات الرئاسية المقبلة المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وفي شهادته التي أدلى بها أمام مجلس النواب الذي استدعاه للتحقيق، قال فيندمان المولود في أوكرانيا والحائز وسام “القلب البنفسجي” لإصابته بجروح في العراق إنّ ترامب تصرّف بشكل “غير لائق”.

وكانت شهادة فيندمان أساسية لتوجيه الاتهام لترامب.

والسبت وصف وكيل الدفاع عن الضابط المحامي ديفيد بريسمان تغريدات ترامب بأنّها “تصريحات كاذبة” حيال موكّله.

وجاء في بيان للمحامي أنّ تصريحات ترامب “تتناقض مع السجّل النظيف” لموكله.

وتحدّث البيان عن “حملة ترهيبية” يخوضها “أقوى رجل في العالم” مقابل “صمت” مسؤولين “مؤتمنين” على السلطة السياسية، منوّهاً بموكله الذي “يواصل العمل في خدمة بلادنا”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

ترامب يقيل سفيراً أدلى بشهادة خلال التحقيقات في إطار إجراءات عزله