أخبار الآن| بكين – الصين (أ ف ب)

فتحت هيئة تفتيش صينية، الجمعة، تحقيقا على خلفية وفاة طبيب كان أول المحذرين من فيروس كورونا المستجد وتعرض لتأنيب وملاحقة السلطات الصينية لحديثه عن الفيروس.

وذكرت لجنة هيئة التفتيش في بيان لها أن فريق التحقيق سيتوجه إلى ووهان، مركز انتشار الفيروس حيث توفي الطبيب لي وينليانغ “لإجراء تحقيق شامل في المسائل المتعلقة به والتي اثارها الناس”.

واعلنت صحيفة الشعب الصينية اليومية عبر حسابها على تويتر عن وفاة الطبيب لي والبالغ من العمر 33 عاما، مرفقة صورة يظهر فيها وهو داخل المستشفى.

وأثارت وفاة طبيب العيون غضباً وحزناً في خضم أزمة تعيشها الصين بسبب فيروس كورونا الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 630 شخصاً، وبلغ عدد الإصابات حتى الآن 31 ألف إصابة في الصين، كما اكتشفت إصابات في عشرات الدول الأخرى بهذا الفيروس الذي أسفر عن تفجر أزمة صحية دولية.

واطلق لي إنذاراً بشأن فيروس كورونا المستجد في ديسمبر، حيث نشر في مجموعة خريجي كلية الطب التابعة له على تطبيق المراسلة الصينية WeChat أن سبعة مرضى من سوق أطعمة بحرية محلية قد تم تشخيصهم بمرض يشبه مرض السارس وتم عزلهم في الحجر الصحي في مستشفى بمدينة ووهان.

وإثر ذلك تمت ملاحقة لي و 7 أطباء أخرين من قبل الشرطة لمجاهرتهم وحديثهم عن هذه الواقعة.

وانتقدت المحكمة العليا الصينية في كانون الثاني/يناير شرطة ووهان لمعاقبتها أول من نبه وحذر من انتشار فيروس كورونا والتي اعتبرتهم الشرطة في حينه “المروجين للشائعات”، واعتبرت أن الأزمة ما كانت لتصبح بهذا السوء لو تم الأخذ بهذه التحذيرات في ذلك الحين.

مصدر الصورة: REUTERS  

 

إقرأ أيضاً: 

الرئيس الصيني يؤكد لترامب قدرة بلاده على القضاء على كورونا