أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (وكالات)

قدم المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إفادة لمجلس الأمن حول الوضع في الشمال السوري.

وأكد بيدرسون أنه ليس لديه حل سحري للوضع في إدلب ولكن بالمحاولات الجادة والتعاون الدولي يمكن إيجاد حل، مشيراً إلى أن المسار السلمي هو المسار الوحيد لحل النزاع في إدلب.

كما دعا بيدرسون كل الأطراف الدولية للتعاون بشأن الوضع في إدلب لوضع حد للأعمال العدائية، مؤكداً أنه يجب الحد من نفوذ الجماعات الإرهابية في إدلب.

وذكر المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا أنه يتحتم وقف إطلاق النار في إدلب والتأكد من وصول المساعدات للمدنيين.

من جهته، قال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة بالأمم المتحدة مارك لوكوك: “رأينا تصعيداً كبيراً في الأسبوع الأخير” في شمال سوريا “والقصف طال الأحياء الشرقية لحلب”، موضحاً أن “أكثر من 40% من القصف طال مناطق خارج سيطرة” قوات النظام.

وأكد لوكوك أن “المناطق التي يفر إليها المدنيون باتت مكتظة وغير قادرة لاستيعاب المزيد.. الكثير من المدنيين الفارين يتخذون من الأراضي الزراعية ملجأ”.

وأضاف أن “البنى التحتية المدنية تعرضت للقصف و53 منشأة طبية توقفت عن العمل في إدلب، بينما تعرضت 3 منشآت طبية للقصف بريف إدلب”، مشيراً إلى أن “خطر انتشار الأمراض وخاصة كورونا قد يصل إلى مناطق الاقتتال”.

وشدد لوكوك على أن “المدنيون هم الأكثر تعرضاً للضرر خلال سنوات الأزمة السورية”، مطالباً بالوصول “لكافة الأطراف المتضررة في سوريا”. وأضاف أن “مئات آلاف السوريين عالقون من مناطق الاقتتال”.

وأخيراً، اعتبر لوكوك أن هناك حاجة “لحوار حقيقي بين الأطراف للتوصل لحل مستدام وفقاً للقرار 2254”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

جيش النظام السوري يدخل مدينة سراقب بريف إدلب