أخبار الأن| دبي – الإمارات العربية المتحدة ( أ ف ب )

تخطى فيروس كورونا المستجد في الصين وباء سارس الذي شهدته البلاد بين عامي 2002 و2003 بعدد الإصابات، بحسب أرقام رسميّة نُشرت الأربعاء.

وبحسب أرقام السلطات الصحّية في الصين تجاوز عدد المصابين بفيروس كورنا عدد المصابين بفيروس السارس في حينه بما يقارب 650 إصابة حتى الآن، ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الاربعاء الى 5974 إصابة، بزيادة قدرها 1400 عن اليوم السابق، بينما ارتفع عدد الوفيّات إلى 132، بالمقابل أصيب بفيروس سارس في حينه 5327 شخصًا في الصين وأودى بحياة 349 آخرين في أنحاء البلاد.

عالمياً تسبّب وباء سارس في وفاة 774 شخصًا من أصل 8096 مصابًا بين عامي 2002 و2003 قبل أن تتمّ السيطرة عليه، بحسب منظّمة الصحّة العالميّة.

لماذا يقارن فيروس كورونا بفيروس سارس؟

يجمع الفيروسين كورونا المستجد والسارس نقاط عديدة من التشابه، حيث ينتقل فيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية كما السارس بين البشر ويؤدّي إلى مشاكل خطيرة في الجهاز التنفّسي، وعلى غرار السارس ينتمي فيروس كورنا إلى عائلة الفيروسات التاجية نفسها، ولديهما 80% من أوجه التشابه على الصعيد الوراثي. ومع ذلك، فإنّ فيروس كورونا الجديد يُعتبر أقلّ “قوّة” ولكن أكثر قدرة على الانتشار.

على النقيض، فإنّ أوجه الاختلاف تكمن في طريقة العدوى وسرعة الانتشار، في فيروس كورونا يمكن ان تنتقل العدوى قبل ظهور الأعراض أي خلال فترة الحضانة والتي تصل إلى أسبوعين، بخلاف وباء السارس بحسب رئيس لجنة الصحّة الوطنيّة ما شياوي،  .

من جهتها، قالت وزيرة الصحة الفرنسية أنييس بوزين إن انتشار فيروس كورونا الجديد أسرع من السارس، ولكن في المقابل فإنّ نسبة الوفيات أقلّ بكثير.

 

مصدر الصورة: AFP 

إقرأ أيضاً: 

بسبب فيروس كورونا.. شركات الطيران تحذر من الرحلات الجوية إلى الصين