أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

مع اتساع رقعة انتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين به في الصين ، تتزايد مخاوف أقلية الإيغور المسلمة من احتمال تسلل الفيروس إلى معسكرات الاعتقال بإقليم شينجيانغ.

وتعاظمت هذه المخاوف بعد تأكيد تسجيل إصابات في مقاطعة شينجيانغ بشمال غرب البلاد، بعد أيام قليلة من اكتشاف الفيروس في مدينة ووهان وانتشاره في جميع أنحاء الصين .

وكان الأمين العام لجمعية معارف الإيغورية عيسى ثابت، أكد أمس لـ “أخبار الآن” صحة المعلومات المتداولة حول تسجيل حالتين مصابتين بفيروس كورونا في شينجيانغ متوقعا أن العدد أكبر.

فيروس كورونا على أسوار معسكرات الاعتقال في شينجيانغ.. حياة مليوني إيغوري في خطر

ولم يخف عيسى توجسه من انتقال الفيروس إلى معسكرات الاعتقال، في ظل تقاعس السلطات الصينية لتدبير الوقاية الصحية في المنطقة للحد من انتشار الفيروس.

وحتى الساعة، لا تتوفر معطيات حول انتقال الفيروس الى المعسكرات المنتشرة في نقاط عدة في الإقليم، حيث يُحتجز فيها ما يقارب المليوني مسلم غالبيتهم من الإيغور.

كيف كشفت التكنولوجيا الحديث زيف ادعاءات الصين بشأن معسكرات إعادة التعليم

لكن إذا اكتسب الفيروس موطئ قدم هناك، فلا شك أنه سينتشر بسهولة نظرا للاكتظاظ وعدم توفر الشروط الصحية، ما قد يودي بأرواح الآلاف و يسفر عن كارثة إنسانية .

وفي هذا السياق، نبه أستاذ التاريخ الصيني في جامعة جورج تاون “جيمس ميلوارد” إلى ضيق المعسكرات وسوء نظافتها فضلا عن البرد ، واعتبرها عوامل مساعدة على وقوع كارثة انسانية:

وتوقع أدريان زنز ، أحد كبار الباحثين في نظام الاعتقال الجماعي في الصين تضاعف أزمة شينجيانغ في حال انتشر فيروس كورونا داخل المعسكرات.

هذه المخاوف ترجمتها الجالية الإيغورية المقيمة في الخارج إلى حملة افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي بتداول هاشتاغ ( #VirusThreatInCamps )، للفت انتباه الرأي العام الدولي .

في الاتجاه نفسه، تحرك رئيس مؤتمر الإيغور العالمي “عيسى دلكان” ودعا الصين إلى بذل كل ما بوسعها لمنع انتشار الفيروس في المعسكرات تفاديا لوقوع جريمة إنسانية .

ومع ذلك، هناك شعور سائد عند الإيغور بأن الصين قد تتستر على خبر انتقال الفيروس إلى المعسكرات بدلا من العمل بسرعة وشفافية لإنقاذ أرواح الإيغوريين.

هذه الفرضية يتفق معها الخبير الصيني في معهد روز هولمان “تيم جروس”، قائلا إذا وصل الفيروس إلى المخيمات في شينجيانغ ، لا أستطيع أن أتخيل أن تعلن السلطات ذلك للرأي العام

 

إقرأ المزيد:

التكنولوجيا الحديثة تكشف كذب ادعاءات الصين بشأن معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ