أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)
من المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي اليوم، الأربعاء، لإبرام اتفاق بريكست الذي يحدد سبل الطلاق بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، في آخر مرحلة كبرى لإنجاز الانفصال قبل يومين من خروج البريطانيين.

ومن المقرر أن يجري التصويت التاريخي مساءً، بعد نقاش يستمر ساعتين ويعطى الحديث فيه للجميع.

ولن يستغرق التصويت سوى بضع دقائق، ومن المتوقع أن يعطي البرلمان فيه الضوء الأخضر لبريكست بغالبية بسيطة من الأصوات التي يتم الإدلاء بها.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عشية هذا اليوم الفاصل “إنه جرح لنا جميعاً، لكن علينا احترام مشيئة المواطنين البريطانيين”.

وقدم ممثل المملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، تيم بارو، صباح الأربعاء، إلى المجلس الأوروبي الوثيقة الرسمية التي تعلن استيفاء لندن جميع واجباتها القانونية للخروج من الاتحاد.

وتقضي المرحلة الأخيرة بموافقة مجلس الدول الأعضاء بموجب آلية خطية الخميس على الاتفاق، ليصبح بريكست نافذا في الساعة 23,00 ت غ ليل الجمعة، بعد 47 عاما من علاقة اتسمت في غالب الأحيان بالصعوبة.

وقبل أسبوع، أوصت اللجنة البرلمانية المكلفة الملف بغالبية كبيرة جدا بالتصويت لصالح الاتفاق. ومن أصل الأعضاء الـ26، صوت ثلاثة فقط بالرفض هم نواب بريطانيون من حزب العمال وحزب الليبراليين الديموقراطيين والحزب الوطني الاسكتلندي.

وبهذه المناسبة، ذكر غي فيرهوفشتاد الذي ترأس مجموعة الاتصال طوال فترة التفاوض حول الاتفاق، بأن المطلوب ليس عرقلة الطلاق، مشددا على أن “الخيار هو بين بريكست منظم وبريكست بدون اتفاق”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

بريطانيا.. عملات معدنية جديدة لتوثيق ذكرى ”بريكست“