أخبار الآن | بلغاريا – reuters

أعلنت وزارة الخارجية البلغارية أنها “طردت دبلوماسيين روسيين باعتبارهما شخصين غير مرغوب بهما، بعد اتهامهما بالتجسس، ومنحتهما 48 ساعة لمغادرة البلاد”.

وأشارت السفارة الروسية في بلغاريا إلى أنّ “الدبلوماسيين سيغادران بلغاريا، لكن موسكو تحتفظ بحقها في الرد على طردهم”، موضحة أنّ “بلغاريا سلمت مذكرات دبلوماسية إلى السفير دون تقديم أي دليل على أن الاثنين تصرفا بطريقة تتعارض مع وضعهما”. 

ويوم الجمعة، أشارت وزيرة الخارجية البلغارية إيكاترينا زاخارييفا إلى أن “الوزارة تلقت خطابات من ممثلي الادعاء العام تشمل الاتهامات، وسنتخذ الإجراءات الواجب علينا اتخاذها، ومن المرجح إعلان أنهما شخصان غير مرغوب بهما”، موضحة أنها “ستستدعي السفير الروسي”.

وأكد ممثلو الإدعاء، الجمعة، أنّ “الدبلوماسيين الروسيين متورطان في التجسس، إلا أنه لا يمكن توجيه الإتهام  لهما بسبب حصانتهما الدبلوماسيّة”.

وفي وقت سابق، كان الإدعاء البلغاري بدأ تحقيقات سابقة للمحاكمة ضد اثنين من الدبلوماسيين الروس المتهمين بالتجسس، لكنها أوقفت الإجراءات الجنائية وفقاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وأشار الإدعاء إلى أنه “على الرغم من الأدلة تسمح بمحاكمة المتهمين، إلا إنه تم إيقاف الإجراءات الجنائية ضد المواطنين الروسيين”.

وبحسب بيان للإدعاء، فإنّ “2 من الأجانب، جمعا معلومات سرية من الدولة بهدف الكشف عنها لدولة أجنبية أو منظمة أجنبية. وأثناء التحقيق في إجراءات ما قبل المحاكمة، تم توثيق أن مواطناً روسياً شارك منذ عام 2017 حتى الآن، في نشاط تجسسي، بحث خلاله عن معلومات حول آليات الانتخابات في البلاد”. وأضاف: “لقد ثبت أن المواطن الروسي هو دبلوماسي معتمد كسكرتير أول في القسم القنصلي بالسفارة الروسية في صوفيا”.

وأوضح الإدعاء أن “مواطناً روسياً آخر قام بجمع معلومات استخباراتية، بما في ذلك أسرار الدولة، فيما يتعلق بمجال الطاقة وأمن الطاقة في البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018 حتى يومنا هذا”. وتابع البيان: “حافظ المواطن الروسي على إتصال مع مواطنين بلغاريين للحصول على معلومات في المجالات المذكورة، وأظهرت عمليات التحقق الإضافية أن المواطن الروسي يتمتع بحصانة دبلوماسية كموظف في الوفد التجاري الروسي إلى صوفيا”.

واشنطن تحقق بقضية تجسس صيني على شركة أمريكية

أفادت وثيقة اتهام نشرتها وزارة العدل الأمريكية بتوجيه الاتهام إلى مهندس سابق ورجل أعمال صيني بالتجسس لأغراض اقتصادية، والتآمر لسرقة أسرار تجارية من شركة “جنرال إلكتريك” الأمريكية لصالح الصين.

مصدر الصورة: reuters 

للمزيد:

الصين تخصص نحو 9 مليارات دولار لاحتواء فيروس كورونا