خطوة تاريخية.. البابا فرنسيس يعيّن أول امرأة بمنصب رفيع في ”الخارجية“

تأتي مهام جيوفاني في قسم يعرف باسم العلاقات مع الدول

أخبار عالمية

(Photo by Franco Origlia/Getty Images)

أخبار الآن | الفاتيكان – dailymail

عيّن البابا فرنسيس، الأربعاء، الإيطالية فرانشيسكا دي جيوفاني في منصب رفيع بوزارة الخارجية التي تتولى الشؤون الدبلوماسية والإداريّة في الفاتيكان.

وتأتي مهام جيوفاني في قسم يعرف باسم العلاقات مع الدول، إذ ستعين بدرجة نائب وزير لتصبح فعلياً واحدة من نائبين لوزير الخارجيّة، علماً أن الوزيرة الجديدة متخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان.

ولا تسمح الكنيسة الكاثوليكية سوى بترسيم الرجال قساوسة، وعادة ما يقتصر عمل النساء على الأعمال الإدارية غير الظاهرة. إلا أن خطوة البابا الأخيرة، جاءت بعد مطالبات عديدة من جماعات نسائية، ومنها الإتحاد الدولي للرئيسات العامات للأديرة، بتعيين مزيد من النساء في مناصب رفيعة داخل الكيان الإداري للفاتيكان.

وستتولى جيوفاني (66 عاماً) شؤون العلاقات المتعددة الأطراف بالوزارة، التي تعمل بها منذ عام 1993. وفي السياق، قالت جيوفاني لموقع فاتيكان نيوز الرسمي الخاص بالفاتيكان إن “تعيينها غير مسبوق على الرغم من أن المسؤولية مرتبطة بالوظيفة، وليس بحقيقة كونها امرأة”.

ولفتت إلى أنه “قد يكون لدى المرأة بعض المهارات لإيجاد القواسم المشتركة وإصلاح العلاقات بإخلاص”. وتابعت: “آمل أن كوني امرأة ينعكس بشكل إيجابي في هذه المهمة، حتى لو كان ذلك هبة أجدها يقينا في زملائي الرجال أيضا”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أميركا تشترط على أوروبا رسوم جمركية أو “نووي جديد”