أخبار الآن | نيوزيلندا  – thenational

لقى ما لا يقل عن خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 20 آخرون بعد انفجار بركان جزيرة “وايت آيلاند” في نيوزيلندا فجأة يوم الاثنين.

وقالت الشرطة انه تم الابلاغ عن سقوط العديد من الاشخاص ومن المحتمل ان يرتفع عدد القتلى.

ويعتقد أن نحو 50 شخصا، من بينهم ركاب رحلة بحرية وأجانب، كانوا في الجزيرة أو حولها وقت ثوران البركان.

وذكر نائب مفوض الشرطة جون تيمز للصحافيين أن الضحايا “كانوا خمسة من الذين تم إنقاذهم من الجزيرة في وقت سابق اليوم” مضيفا أن 18 شخصا آخرين يعالجون من إصابات ومنهم من تعرض لحروق بليغة. وتابع:”لا يزال عدد من الأشخاص موجودين في الجزيرة ولا توجد حاليا معلومات عنهم”، وتابع “في هذه المرحلة من الخطير جدا للشرطة وأجهزة الإنقاذ التوجه إلى الجزيرة”.

وثار البركان عند الساعة 2,12 بعد الظهر (01,11 ت غ) مطلقا سحبا كثيفة من الرماد الأبيض بارتفاع يصل إلى 3,6 كلم.

ويعد بركان جزيرة وايت آيلاند (الجزيرة البيضاء) أكثر البراكين نشاطا في نيوزيلندا وحوالي 70 بالمئة منه مغمور بالمياه، وفقًا لوكالة جيونت المدعومة من الحكومة. ويزور نحو 10 آلاف شخص البركان سنويا. ويثور البركان باستمرار على مدار الخمسين عاما الماضية وآخرها في العام 2016.

وأظهرت فيديوهات التقتطها مجموعات من السياح المرعوبين متجمعين عند الساحل بانتظار إجلائهم، دخانا يتصاعد من الأرض حولهم، ورمادا يتطاير في الجو. وكانت مروحية يغطيها الرماد جاثمة على مقربة منهم.

كما تظهر كاميرا متصلة بالإنترنت وضعت عند بركان وايت آيلاند في نيوزيلندا أن مجموعة واحدة على الأقل من السياح كانت داخل فوهة البركان قبل دقائق من ثورانه وتغطيته للمنطقة بسحابة ضخمة من الرماد.

أما الكاميرا المثبتة على حافة الفوهة والتي تشغلها وكالة جيونت لرصد المخاطر الجيولوجية في البلاد بثت لقطات لمجموعة من الأشخاص يسيرون قرب الحافة داخل الفوهة التي كان يصدر عنها بشكل مستمر دخان أبيض بكثافة منخفضة خلال الساعة التي سبقت ثوران البركان الساعة 2:11 بعد الظهر.

وتلتقط تلك الكاميرا هي وثلاث كاميرات أخرى مثبته في نقاط حيوية مختلفة صورا للبركان وترسلها عبر الإنترنت كل عشر دقائق.

من جهتها، أكدت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إن عددا من الأشخاص العالقين في الكارثة أجانب. ” وأضافت “نعلم أن عددا من السياح كانوا في الجزيرة أو قربها في ذلك الوقت، نيوزيلنديين وزوارا من خارج البلاد”.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

نيوزيلندا.. ثورة بركان تتسبب في قتلى ومفقودين (صور + فيديو)

بركان بحري يؤدي لغرق جزيرة وظهور جزيرة أكبر