أخبار الآن | إيران – theguardian

قدم الرئيس الإيراني مسودة ميزانية الدولة التي تبلغ نحو 39 مليار دولار (30 مليار جنيه إسترليني) إلى البرلمان ، قائلًا إنها تهدف إلى مقاومة العقوبات الأمريكية عن طريق الحد من الاعتماد على صادرات النفط.

ولم يقدم المسؤولون أرقامًا عن أسعار النفط وأحجام الصادرات المستخدمة في الحسابات، فيما أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات بهدف تخفيض مبيعات الخام الإيراني ، المصدر الرئيسي لعائداتها، بعد انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران.

وقال حسن روحاني للبرلمان “هذه ميزانية لمقاومة العقوبات … بأقل اعتماد ممكن على النفط”.

وأضاف”هذه الميزانية تعلن للعالم أنه على الرغم من العقوبات يمكننا إدارة البلاد”.

لقد أعطى قيمة مشروع الموازنة المتوازنة الاسمية بمبلغ 4845 تريليون ريال للسنة الإيرانية التي تبدأ في 20 مارس (آذار).

وتعد الميزانية الجديدة أكبر بنسبة 10٪ من هذه السنة المالية بالعملة المحلية ، على الرغم من انخفاض قيمة الدولار بسبب التضخم السنوي الذي يبلغ حوالي 35٪.

تتوقع الميزانية انخفاض عائدات النفط والغاز بنسبة 40٪ ، تاركة فجوة تخطط لسدها باستخدام سندات الدولة وبيع عقارات الدولة.

ذكرت تقارير أولية لوكالات الأنباء المحلية أن الميزانية تستند على ما يبدو إلى مبيعات النفط من 500 إلى 1 مليون برميل يوميًا. وفقًا للعقوبات الأمريكية ، يقدر المحللون أن صادرات إيران من النفط تراجعت إلى حوالي 400000 برميل يوميًا أو أقل ، من أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا.

قال صندوق النقد الدولي إن إيران ستحتاج إلى سعر نفط قدره 194.6 دولارًا للبرميل لموازنة ميزانيتها في 2020-2021 وتوقع عجزًا ماليًا بنسبة 4.5٪ من إجمالي الناتج المحلي في 2019-20 و 5.1٪ في 2020-21.

وقال محللون إن إيران ربما أجبرت على بيع نفطها بسعر مخفض في سعيها لإغراء المشترين الذين يحذرون من انتهاك العقوبات الأمريكية.

وأدت خطوة إيران لتخفيض الدعم على البنزين من خلال رفع الأسعار بنسبة تصل إلى 200٪ في نوفمبر / تشرين الثاني إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد تحولت بسرعة إلى سياسية حيث طالب الشباب والمتظاهرين من الطبقة الحاكمة بالتنحي.

ويخصص لها مشروع ميزانية منفصلة للشركات والمؤسسات والبنوك الحكومية ما مجموعه 14839 تريليون ريال.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إيران تطالب العراق بتحرّك حازم ضد من وصفتهم بــ “المعتدين” على قنصليتها في النجف

مسؤول إيراني يقرّ بضرورة إنجاز إصلاحات لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار