أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية – أ ف ب

أجرت كوريا الشمالية “تجربة هامة جدا” في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية، وفق ما ذكرت الأحد وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، مع استمرار الجمود في المفاوضات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وقال متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية “تم اجراء تجربة هامة جدا في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية في السابع من كانون الاول/ديسمبر من عام 2019”.

وأضاف المتحدث في تصريحه الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية أن نتائج التجربة الأخيرة سيكون لها “تأثير هام” على تغيير “الموقف الاستراتيجي” لكوريا الشمالية.

ولم يحدد تقرير الوكالة ما الذي تمت تجربته، لكن الموقع استخدم في السابق لإطلاق صواريخ إلى الفضاء.

وتأتي التجربة المزمعة بعدما حذّرت كوريا الشمالية من أنها ستتخذ “مساراً جديداً” وسط جمود محادثات نزع السلاح النووي التي تجريها مع الولايات المتحدة.

حيث أكد سفير كوريا الشمالية في الأمم المتحدة، كيم سونغ السبت، أن نزع السلاح النووي غير مطروح للتفاوض مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه ليس هناك حاجة لإجراء محادثات مطولّة مع واشنطن.

تصريح السفير أكثر حدة من تحذير وجهته كوريا الشمالية في وقت سابق من أنه ربما يتعين استبعاد المحادثات المرتبطة ببرنامجها للأسلحة النووية من طاولة المفاوضات في ضوء رفض واشنطن تقديم تنازلات.

ومثل هذا البرنامج محور تركيز مفاوضات الولايات المتحدة مع كوريا الشمالية خلال العامين الماضيين.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: كوريا الشمالية تشير لتوقف المفاوضات حول برنامجها النووي…وترقب أمريكي