أخبار الآن | بغداد – العراق (أ ف ب)

أعلنت قوات الأمن العراقية تعرض قاعدة بلد الجوية شمال بغداد لهجوم مساء الخميس بصاروخين، يأتي في إطار سلسلة هجمات تستهدف قواعد تتواجد فيها قوات أمريكية، ما يثير قلق مسؤولين أمريكيين.

ويأتي هذا الهجوم، في وقت تدرس فيه واشنطن نشر ما بين خمسة الى سبعة آلاف عسكري في الشرق الأوسط لمواجهة إيران، حسبما ذكر مسؤول أمريكي لوكالة فرانس برس.
وقال هذا المسؤول إن هجوم الخميس بصواريخ الكاتيوشا لم يتسبب بأي إصابات أو اضرار مادية.

وكانت الولايات المتحدة قلقة من موجة الهجمات الأخيرة ضد قواعدها في العراق حيث تنشر حوالى 5200 جندي لمساعدة القوات العراقية في قتالها ضد الإرهابيين.

ووصل عدد الهجمات التي استهدفت قواعد عسكرية أو السفارة الأمربكية في بغداد إلى أكثر من هجوم في الأسبوع خلال الأسابيع الستة الماضية.

بدوره، قال مسؤول أمريكي آخر إن “هناك ارتفاع كبير في الهجمات الصاروخية”، مشيرا إلى أن تلك الهجمات لم تتسبب بمقتل جنود أمريكيين ونادراً ما تؤدي إلى أضرار مادية، لكنها تثير المزيد من القلق.

وتعرضت قاعدة عين الأسد في محافظة الانبار غرب البلاد في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الى هجوم بخمسة صواريخ بعد أربعة أيام من زيارة قام بها نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لقوات بلاده هناك.

وقالت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس حينها إنها تعتقد أن كتائب حزب الله، إحدى أبرز فصائل قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران والمدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، تقف وراء ذلك الهجوم.

وأصيبت قاعدة القياره الجوية الواقعة في شمال العراق، الشهر الماضي بأكثر من عشرة صواريخ، وكان ذلك أكبر هجوم خلال الأشهر الماضية ضد قاعدة تتواجد فيها قوات أمريكية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات كما لم تشر الولايات المتحدة بأصابع الاتهام إلى أي فصيل.
لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ألقى باللوم في هجمات مماثلة على الجماعات المتحالفة مع إيران.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

ارتفاع حصيلة تفجير كركوك الى قتيل ومصابين اثنين