أخبار الآن | فيينا – النمسا (أ ف ب)

حذّر الرئيس الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي من “مغبّة تدخّل الدول في عمل المفتّشين” بعدما سحبت السلطات الإيرانية اعتماد مفتّشة في الهيئة التابعة للأمم المتحدة.

وقال غروسي، وهو دبلوماسي أرجنتيني يبلغ 58 عاماً تولى الثلاثاء رئاسة الوكالة التابعة للأمم المتحدة والمكلّفة التحقق من الاستخدام السلمي والآمن للتكنولوجيات النووية، إنه “من الضروري احترام حصانات مفتّشينا. على الدول ألا تتدخل في عمل المفتّشين. هذه هي الرسالة التي نريد توجيهها إلى زملائنا الإيرانيين”.

وسحبت السلطات الإيرانية اعتماد المفتّشة. في المقابل اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه “من غير المقبول” أن “تمنع إيران موقتا” موظفتها من مغادرة البلاد.

والوكالة مكلّفة التحقق على الأرض من تطبيق طهران للاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في فيينا في عام 2015، والتأكد من عدم حيازة الجمهورية الإسلامية سلاحاً ذرياً.

ويعتبر النظام الذي يعتمده مفتّشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفتيش المنشآت النووية الإيرانية الأكثر تقدّماً في العالم.

وقال غروسي “إنه أمر خطير”، مبدياً أمله بأن يبقى “الحادث المؤسف” معزولاً.

وتابع غروسي “يجب عدم ترهيب المفتّشين”، مؤكداً أن الوكالة الأممية ومقرّها فيينا “ستدعم دوماً” موظّفيها المكلّفين مراقبة المنشآت النووية حول العالم.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

إيران تقر بقتل الشرطة للمتظاهرين خلال التظاهرات