أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ.ف.ب)

أكد رئيس الأركان الفرنسي الجنرال فرنسوا لوكوانتر الجمعة أن حادث تصادم المروحيتين الذي قتل فيه 13 عسكريا فرنسيا مساء الإثنين في مالي لم ينجم عن إطلاق نار او أي عمل من قبل إرهابيون كانوا يقاتلونهم.

في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، نفى الجنرال لوكوانتر ما أعلنه تنظيم داعش الخميس أن إطلاق نار من إرهابيين تسبب بالحادث.

وقال لوكوانتر “هذا خطأ بالكامل”. وأضاف أن “الصحيح هو أنه حدث تصادم في عملية قتالية معقدة جدا تتطلب (….) تنسيقا عاليا”.

وأضاف “لم يقم المتشددون الذين كانوا ملاحقين على الأرض باستهداف أي مروحية، ولم يحدث انسحاب مروحية في مواجهة إطلاق نار إرهابي”.

وتابع أن “الجيش الفرنسي يقول الحقيقة. نحن ملزمون تقديمها لجنودنا ولعائلات رفاقنا الذين سقطوا”، مشيرا إلى أن التحقيقات لم تنته بعد وسيتم التدقيق في الصندوقين الأسودين لمعرفة تفاصيل دقيقة حول موت جنودنا”.

وكان أعضاء القوة الخاصة على متن واحدة من المروحيتين، من طراز كوغار، وكانوا فريق انتشال حضر حسب الإجراءات المطبقة لمساندة طواقم المروحيات الهجومية “تيغر” في حال اضطرت واحدة منها للهبوط الاضطراري.
وقال الجنرال لوكوانتر إن هذه القوات “لم تكن قد صعدت أو نزلت من مروحيتها”.

وأعلن تنظيم داعش الخميس أنّه سبّب حادث تصادم المروحيتين العسكريتين الفرنسيتين عبر إجباره واحدة من المروحيتين على التراجع بسبب كمين.

وفي بيان نشر على قنواته العادية على تطبيق “تلغرام”، أكد التنظيم المتشدد أنه نصب كمينا لقافلة جنود فرنسيين في منطقة ميناكا واندلعت اشتباكات.

مصدر الصورة: REUTERS  

إقرأ أيضاً

داعش يعلن عن تسببه في تصادم المروحيتين الفرنسيتين بمالي