أخبار الآن | هونغ كونغ – هونغ كونغ (أ ف ب)

ما زال عشرات المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية يتحصنون الأربعاء في حرم جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ لليوم الرابع على التوالي، بينما تجري محاولات لإشغال الشرطة عبر عرقلة المرور في شوارع المدينة.

وتشهد جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ في شبه جزيرة كاولون منذ الأحد أطول وأعنف مواجهة بين المتظاهرين وقوات حفظ النظام منذ بداية التعبئة في المستعمرة البريطانية السابقة في حزيران/يونيو الماضي.

وكان المحتجون يلقون الزجاجات الحارقة والحجارة على عناصر الشرطة كلما حاولوا إخراجهم. وحذرت الشرطة من أنها ستستخدم الرصاص الحي في حال تمت مهاجمة عناصرها بأسلحة فتاكة بعد إصابة عنصر بسهم.

وقدر المتظاهرون عدد المتحصنين داخل الجامعة الأربعاء بنحو خمسين شخصاً، موضحين أن ظروفهم المعيشية داخل الحرم تتدهور.

وتواصل مجموعات من الشبان الذين يرتدون ملابس سوداء إعداد الزجاجات الحارقة بينما ينام آخرون على الأرض داخل قاعة رياضية في الجامعة.

ودعت المفوضة العليا في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لإيجاد “حل سلمي” لحصار الجامعة.

وتبنى مجلس الشيوخ الأمريكي بياناً دعم “حقوق الإنسان والديموقراطية” في هونغ كونغ في مواجهة بكين مهدداً بتعليق الوضع الاقتصادي الخاص الذي تمنحه واشنطن لهذه المنطقة.

كما أيد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إجراء يحظر بيع الغاز المسيل للدموع لشرطة هونغ كونغ والرصاص المطاطي والمعدات الأخرى الرامية لقمع المتظاهرين.

وردت بكين بغضب مهددة باتخاذ تدابير مضادة في حال تبني النص نهائياً.

وفي أول تعليق لها على أزمة جامعة البوليتكنيك، قالت حاكمة المدينة غير المنتخبة كاري لام الثلاثاء إن على المحتجين الباقين الاستسلام إذا أرادوا نهاية سلمية.

وقالت لام في مؤتمر صحافي “لا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال التعاون الكامل من قبل المحتجين، بما في ذلك بالطبع مثيري الشغب الذين يتعين عليهم وقف العنف والتخلي عن الأسلحة والخروج بسلام والانصياع لتعليمات الشرطة”.

وأعلن شاب في ال15 يحمل قوساً “لن أستسلم. سأقاتل حتى النهاية”. وأضاف “لكن الأمر خطير. إذا استخدمت القوس ستضطر الشرطة إلى فتح النار ربما بالرصاص الحي”.

وأخرج آخرون ليلاً على نقالات وفجر الأربعاء اعتقلت الشرطة 10 متظاهرين كانوا يحاولون الفرار.

وقالت شرطة هونغ كونغ في بيان إنها “تدعو كل الموجودين داخل الحرم الجامعي إلى الخروج بطريقة سلمية”، موضحة أنها “تتعهد بأن تكون معاملتهم عادلة في القضاء”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بكين: الوضع في هونغ كونغ جزء من الشؤون الداخلية للصين