أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (بيانات تحليلية – نسمة الحاج)

تأسس الحرس الثوري الإيراني في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، التي أطاحت بنظام الشاه الملكي واستبدلته بالجمهورية الإسلامية، وبقرار من المرشد الأعلى للثورة آن ذاك، الإمام الخميني، أُنشِئ الحرس الثوري، لحماية النظام الوليد، ولخلق نظام أمني متوازن مع القوات المسلحة النظامية، التي يتمحور دورها حول الدفاع عن الحدود الإيرانية والمحافظة على النظام الداخلي وفقاً للدستور الإيراني، في حين تمركز دور الحرس الثوري في حماية النظام ومنع التدخل الخارجي والانقلابات العسكرية.. في بداية الأمر!

 

إلا أن إيران اِرتأت بعد ذلك في الحرس الثوري فوائداً سياسية وعسكرية أكبر من ذلك، لتتبع مبدأ “تصدير الثورة الخمينية”، وهو الأمر الذي يتحدث عنه مسؤولو الحرس بوضوح وعلانية، كما حدث في سياق الاحتفالات بذكرى الثورة الإيرانية في عام 2015، عندما تحدث قائد فيلق القدس، إحدى وحدات الحرس الثوري، قاسم سليماني، قائلاً “إن مؤشرات تصدير الثورة الخمينية باتت مشهودة في كل المنطقة من البحرين والعراق إلى سوريا واليمن وحتى شمال أفريقيا”. وعليه، فإن النظام الإيراني قام بدعم وتقوية الحرس الثوري شيئاً فشيئاً ليصبح ظل إيران في الخارج، وليتحكم بسياسات الدول التي تعتبرها إيران حاسمة بالنسبة لأمنها القومي، مثل سوريا ولبنان والعراق، إلى أن أصبح الحرس الثوري قوة إيرانية سياسية وعسكرية واقتصادية عظمى، تتلاعب وتتحكم بسياسات منطقة الشرق الأوسط لصالح طهران.

كيف ساهم الحرس الثوري في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط؟

  • قبضة إيران المحكمة على العراق:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، مؤخراً، عن مجموعة من الوثائق المسربة التي تضمنت مئات التقارير التي كٌتبت على يد ضباط إيرانيين في الأمن والمخابرات خلال عامي 2014 و2015، وأظهرت مدى تدخل إيران وحرسها الثوري -خاصة وحدة فيلق القدس وقائدها قاسم سليماني- في الشؤون العراقية منذ عام 2003. فوفقاً للمستندات المسربة، فإن فيلق القدس، هو المتحكم الرئيسي بسياسات طهران في العراق، بالإضافة إلى سوريا ولبنان أيضاً.

ويتم ذلك من خلال بناء “علاقات خاصة” مع الحكام والسياسيين في هذه الدول، ففي العراق، أشارت التقارير إلى أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، كان على “علاقة خاصة” مع إيران، عندما كان وزيراً للنفط في عام 2014، وذلك هو ما ساعده للوصول إلى منصبه الحالي، حيث أنه من الصعب أن يصل أي سياسي عراقي لأن يصبح رئيس وزراء دون مباركة إيران، بسبب قبضة إيران المحكمة على العراق المتمثلة في الحرس الثوري.

كما شملت المستندات تقارير، أكدت أن رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، كان متعاوناً أيضاً مع المخابرات الإيرانية بشكل كامل، وكان يجري اجتماعات مع ضباط من المخابرات الإيرانية لمناقشة الشؤون العراقية، خاصة الانقسام الطائفي والأوضاع المتوترة بين طائفتي السنة والشيعة في العراق.

لا يتوقف الأمر هنا، إذ أكدت الوثائق المسربة أن الضباط في وزارة المخابرات الإيرانية وفي الحرس الثوري يعملون بالتوازي مع بعضهم البعض لزرع الجواسيس في الحكومة العراقية، بداية بالسفراء الإيرانيين، الذين يتم تعيينهم من قبل الرتب العليا في الحرس الثوري، بالإضافة إلى إقامة علاقات سرية مع كثير من كبار المسؤولين والسياسيين والعسكريين والأمنيين العراقيين.

لم يكتف النظام الإيراني، والحرس الثوري على وجه الخصوص، بالجواسيس العراقيين وسفرائهم في العراق، وليحكموا قبضتهم على الشؤون العراقية، اتجهوا، بعد انسحاب القوات الأمريكية في 2011، لتجنيد مخبرين سريين عملوا سابقاً لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، كما أشارت الوثائق إلى أن الاستخبارات الإيرانية سعت لتجنيد جاسوس داخل وزارة الخارجية الأمريكية، لكن لم يتضح إذا ما كانت نجحت في ذلك.

وعليه، فقد نجحت إيران في التحكم في سياسات العراق منذ سنين طويلة وحتى الآن، من خلال إبقاء الفصائل السياسية الموالية لها في السلطة، كما استفادت من المجال الجوي العراقي لنقل طائرات محملة بالأسلحة وغيرها من الإمدادات لدعم نظام الأسد، في سوريا، وهو الأمر الذي جاء بمباركة وزير النقل العراقي في عام 2014، بيان جبر، الذي استقبل سليماني، في مكتبه ومنحه مباركته لاستخدام مجال بلاده الجوي، حسبما ذكرت المستندات المسربة. يذكر أن ذلك جاء بالتزامن مع محاولات مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لإقناع الحكومة العراقية، بإيقاف الرحلات الجوية الإيرانية عبر مجالهم الجوي، إلا أن جبر، أكد لهم حينها مراراً أن الرحلات الجوية من إيران إلى سوريا كانت تحمل إما إمدادات إنسانية، أو الحجاج المسافرين إلى سوريا لزيارة الأماكن المقدسة، وليس الأسلحة والإمدادات العسكرية.

  • الحرس الثوري، الحليف الطائفي للأسد في سوريا:

تحالف النظام الإيراني تحالفاً طائفياً مع نظام الأسد، في سوريا، منذ قيام ثورة الخميني، حيث شارك الرئيس السوري بشار الأسد، الخميني، في حربه مع النظام العراقي، وعندما اندلعت الثورة السورية على نظام الأسد، في عام 2011، وقابل الأسد حراك شعبه السلمي بالعنف، واتخذت الثورة طابعاً دموياً، كان النظام الإيراني حاضراً لدعم حليفه الطائفي، وأطلق المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، دعوة “للجهاد لصالح الحكومة السورية”، فأمدهم النظام الإيراني وحرسه بمعدات مكافحة الشغب، وبالتقنيات الاستخابراتية اللازمة للرصد والقمع.

وفي عام 2012، كشفت صحيفة ذا إيكونوميست البريطانية، أن الحكومة الإيرانية أرسلت إلى الحكومة السورية 9 مليار دولار، لمساعدتها على تحمل العقوبات الغربية، وقامت بشحن الوقود إلى سوريا، وأرسلت سفن حربية للموانئ السورية لدعم النظام.

كما تحدث وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيثا، آن ذاك، عن حقيقة تدريب الحرس الثوري لميليشيات داخل سوريا لتقاتل بجانب الأسد. ولاحقاً في عام 2015، نشرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إحصائيات بعدد القتلى الإيرانيين الذين حاربوا إلى جانب الأسد، فاق الـ400 قتيل.

  • خطوة بخطوة، بجانب ميليشيا الحوثي في اليمن:

استمر النظام الإيراني في نفي الاتهامات التي تشير إلى وجود الحرس الثوري في اليمن بجانب صفوف ميليشيا الحوثي لسنين طويلة، إلا أن رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني محمد باقري، أعلن مؤخراً أن بلاده، بقيادة الحرس الثوري، تقدم استشارات عسكرية وفكرية إلى ميليشيا الحوثي، وادعى أن ذلك جاء بطلب من الحكومة الشرعية اليمنية، التي من جانبها نفت الأمر، بل وأدانت انتهاك إيران وحرسها الثوري لسيادة اليمن حكومة وشعباً.

ومن جانب آخر، كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن أدلة تثبت تورط إيران في إمداد الميليشيات الحوثية بالأسلحة والصواريخ والطائرات دون طيار، التي استخدمها المتمردون في شن هجمات على السعودية، حيث أكد الناطق باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تركي المالكي، أن الميليشيا الحوثية ليست إلا ذراعا للنظام الإيراني في المنطقة، وتسعى لتهديد أمن واستقرار منطقة الخليج بأكملها وسلب مواردها، مشيراً إلى تورط النظام الإيراني والحرس الثوري، بتزويد الميليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، والزوارق المفخخة، وقال إن “ميليشيا الحوثي هي مجرد أداة للحرس الثوري الإيراني للوصول إلى باب المدنب”.

  • حزب الله.. ذراع الحرس الثوري في لبنان:

إمعاناً في توسيع النظام الملالي لنفوذه في منطقة الشرق الأوسط، قامت الأجهزة الإيرانية الاستخبارية بإنشاء حزب الله في لبنان في عام 1982، مستغلة الفوضى السياسية والأمنية التي كانت تعم البلاد آن ذاك، في محاولة أيضاً لـ”تصدير الثورة الخمينية” إلى لبنان. وعليه نشأت علاقة رفيعة المستوى بين الحرس الثوري وميليشيا حزب الله، التي تعتبر من أنجح صادرات إيران، وتعمقت العلاقة عندما أسس الحرس الثوري معسكرات تدريب في وادي البقاع، في لبنان، أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ليتلقى فيها مجندو حزب الله الجدد تدريبهم على أيدي عناصر الحرس الثوري. ويمول النظام الإيراني حزب الله بموارد بشرية ومالية تصل إلى 700 مليون دولار سنوياً، وفي المقابل، يعمل الحزب كوكيل لمهام الحرس الثوري في لبنان وعدة دول أخرى مثل العراق وسوريا، ليصبح حزب الله العلامة الرائجة إقليمياً للمنظومة الإيرانية العسكرية.

وفي لبنان تحديداً، فقد توسع نفوذ حزب الله ليطال كل مفاصل الدولة، إذ أن عدد حلفائه الموجودين حالياً في السلطة يفوق 15 وزير و74 حليفٍ في مجلس النواب، مما أتاح له فرصة للسيطرة على مؤسسات الدولة مثل المطار والموانئ والمعابر الشرعية التي يقوم النظام الإيراني باستغلالها لتهريب الأسلحة. ويذكر أن للحزب دور كبير في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان حالياً، إذ أنه يمثل أحد أبرز العوامل لما سببه وجوده وتفشيه في جميع مفاصل الدولة من تعطيلات للمؤسسات الحكومية بين كل حين وآخر، وفساد حلفائه، بالإضافة إلى تهربه من دفع الضرائب والجمارك واللجوء للتهريب بدلاً من اتباع الطرق الشرعية مما يؤثر على الهرم الاقتصادي للبلاد.

 

اقرأ المزيد: 

وثائق إيرانية مسربة تكشف عن اجتماع سري بين الحرس الثوري الإيراني وتنظيم الإخوان