أخبار الآن | الأرجنتين – bangkokpost

 

إستند ناشطون حقوقيون على بند “الولاية القضائية العالمية” من أجل رفع دعوى قضائية في الأرجنتين ضد مسؤولين كبار في ميانمار، ومن بينهم منصب مستشار الدولة أون سان سو تشي، يتهمونهم فيها بارتكاب جرائم ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

والبند المذكور يسمح بها قوانين عدد من الدول ومن بينها الأرجنتين.

ويطالب المدعون، وهم من أقلية الروهينغا، توقيع عقوبات جنائية بحق “مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية ضد الروهينغا والمتواطئين معهم والمتسترين عليهم”.

وقال ناشط من الروهينا يدعى تون خين: “على مدى عقود، حاولت سلطات ميانمار القضاء علينا عن طريق حصرنا في أحياء، وإجبارنا على الفرار من وطننا، وقتلنا”.

وتواجه ميانمار ضغوطا دولية بشأن حملة قادتها قوات الأمن أدت إلى فرار أكثر من 700 ألف قروي من الروهينغا إلى بنغلادش المجاورة.

وأوضح تقرير من الأمم المتحدة الخميس أن العنف الجنسي الذي مارسته قوات أمن ميانمار على أقلية الروهينغا المسلمة في البلاد كان واسع النطاق وبالغا لدرجة أنه يوضح النية في ارتكاب إبادة جماعية، كما يستدعي إصدار مذكرات محاكمة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وتصف الأمم المتحدة “الروهينغا” بأنهم أكثر الأقليات اضطهادا في العالم. وهم طائفة عرقية ترجع أصولها إلى الهند، وتتخذ من راخين، الواقعة في الساحل الغربي لميانمار، مكانا للعيش.
ويُشار الى أن أون سان سو تشي حائزة على جائزة نوبل للسلام، والمنصب الذي تشغله يعادل منصب رئيس الوزراء.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بنغلادش تعتزم نقل لاجئي روهينغا إلى جزيرة جديدة في خليج البنغال

أزمة مسلمي الروهينجا: قرى دُمرت لإنشاء مرافق حكومية