أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال تقرير نشرته دورية فورين بوليسي إن الحرب ضد الإرهاب تدخل مرحلة فكرية بعد أن كانت مرحلة عسكرية، وأن مواجهة المتطرفين يجب ألا تكون عسكرية فقط

هذا التقرير جاء بعد أسبوع من تقرير أصدره أتلانيك كاونسل (المجلس الأطلسي)، وهو واحد من أكبر مراكز الأبحاث في واشنطن، بأن الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب دخلت ما سماها التقرير المرحلة الثالثة،

وقال هذا التقرير، الذي نشر أمس الأحد، يجب أن تذكرنا التفجيرات في سريلانكا في عيد الفصح الماضي أن الإرهاب ليس مدفوعاً بالحرمان أو الجهل.

وأيضاً الهجوم على مقهى يرتاده الأجانب في عام 2016 في دكا، في بنغلاديش.

نفذت مذبحة الكنائس في سريلانكا مجموعة من الأصوليين المتعلمين، من الأسر الغنية، كان اثنان من المجموعة من أبناء أحد أغنى رجال الأعمال في البلاد.

وقال التقرير ” تؤكد التفجيرات التي وقعت في مكان غير مرجح، مثل سريلانكا، وهي دولة ليس لها تاريخ عن الإرهابيين الراديكاليين”

وكتب فريدريك كيمبي، رئيس «المجلس الأطلسي أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيتعين عليهم على الأرجح مواجهة إرهاب المتطرفين لعقود مقبلة».

وفي التقرير نفسه لـ«المجلس الأطلسي»، قال جيمس ستافريديس، القائد الأعلى السابق لقوات الحلفاء في أوروبا، ومن مديري المجلس، إن المرحلة الجديدة في الحرب ضد الإرهاب هي: «الإرهاب 3.0».

وقال إن «المرحلة الأولى من الإرهاب المعاصر كانت أوروبية، منظمات مثل (الألوية الحمراء) في إيطاليا وعصابة (بادر مينهوف) في ألمانيا. والمرحلة الثانية انتقلت إلى دول العالم الثالث، مثل تنظيمات (القاعدة) و(الشباب) و(بوكو حرام)». وأضاف: «الإرهاب 3.0 هو إرهاب عالمي، وليس إقليمياً.

 

اقرأ أيضا:

القصة الكاملة لتعرّف المخابرات البريطانية على ”الجهادي جون“ وقتله