أخبار الآن | شمال أفريقيا – العالم ( MWN )

الجماعات المتطرفة موجودة في شمال إفريقيا منذ عقود .. ففي عام 1997 تم تأسيس تنظيم القاعدة في المغرب ، وهي أبرز منظمة إرهابية عابرة للحدود شمال أفريقيا .

وقد كرّس التنظيم جهوده لتفكيك الحكومات الإقليمية على الرغم من الجهود الإقليمية المبذولة لمواجهة التطرف العنيف ، إلا أن الدعاية المتطرفة تظل تهديدًا للأمن شمال أفريقيا.

في عام 2014 ، تساءل آدم نوسيتر في صحيفة نيويورك تايمز: “هل ماتت القاعدة الإقليمية التابعة لغرب أفريقيا ، على الأقل في الوقت الحالي ، وبعد خمس سنوات ، وعلى الرغم من الجهود التي تقودها حكومات شمال إفريقيا ، تواصل الدعاية المتطرفة الوصول إلى المغرب وتونس ، الجزائر ومصر

نتيجة لذلك ، ما تزال دول شمال إفريقيا تشهد هجمات إرهابية .. ففي تونس وبالتحديد في السابع من مارس 2019 ، اعترض مكتب البريد 19 رسالة موجهة إلى الصحفيين والسياسيين والنقابيين البارزين والتي تحتوي على مواد سامة قاتلة.

وفي مصر ، ما زال المسيحيون وأفراد الأقليات الدينية الأخرى يعانون من الهجمات.

رغم أن داعش لم يقم بأي هجمات إرهابية ناجحة في المغرب ، إلا أن المملكة واجهت تهديدات متكررة وتواصل اكتشاف وتفكيك الخلايا المرتبطة بالداعش.

إذ لم يعد لداعش ممتلكات إقليمية في سوريا والعراق. في الوقت نفسه ، يهدد نفوذها أمن شمال إفريقيا ، فالمقاتلون المتطرفون الذين ينتقلون أو العائدون من سوريا قادرون على تطرف الشباب ، خاصة أولئك المحرومين من أوضاع اقتصادية أو سياسية.

دولة المغرب كافحت مع هروب وعودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب ، اعتبارًا من مارس عام 2017 ، إذ قدرت مصادر أمنية مغربية أن 2000 مغربي قد غادروا للقتال إلى جانب الجماعات المتطرفة في العراق وسوريا.

وبحسب ما ورد عاد حوالي 200 من هؤلاء المتشددين المتطرفين إلى المغرب وتعرضوا للاعتقال.

أطلق المغرب برنامج مصالحة لمكافحة الإرهاب في عام 2018 تحت مسمى “مصالحة” ، إذ يهدف برنامج إزالة التطرف إلى إعادة تأهيل السلفية داخل السجون المغربية على أساس المصالحة مع الذات والنصوص الدينية ومع المجتمع.

بينما أظهر البرنامج بعض النجاحات الفردية وحصل بعض المتطرفين على عفو من الملك ، إلا أن النقاد يقولون إن البرنامج لا يفعل ما يكفي لمواجهة التطرف الأكبر.

المزيد:

51 قتيلاً على الاقل في فيضانات جنوب أفريقيا