أخبار الآن | برلين – ألمانيا (أ ف ب)

دانت ألمانيا وفرنسا، الدولتان الراعيتان لعملية السلام في أوكرانيا، قرار موسكو تسهيل آلية منح جوازات سفر روسية لسكان شرق هذا البلد، وفقاً لما ما أعلنته وزارة الخارجية الألمانية الخميس.

وجاء في بيان الإدانة، أن إعلان روسيا يتعارض مع روحية وأهداف اتفاقات مينسك، التي يفترض أن تعيد السلام إلى شرق أوكرانيا.

وبحسب البيان، فإن هذه المناطق التي تشهد نزاعاً بين سلطات كييف وانفصاليين موالين لروسيا “جزء من الأراضي الوطنية الأوكرانية”.

ورأت برلين وباريس “إنه عكس ما نحن بحاجة ماسة إليه للمساهمة في خفض حدة التصعيد”.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتينن، أقرّ إجراءات تسهل منح الجنسية الروسية لسكان المناطق الانفصالية في أوكرانيا، في إجراء نددت به كييف والرئيس الأوكراني المنتخب فولوديمير زيلينسكي الذي دعا إلى تشديد العقوبات على موسكو.

وبموجب هذا المرسوم الذي يدخل حيّز التنفيذ “فوراً”، يسمح إجراء مبسط لسكان منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين، حيث أسفرت الحرب بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية عن نحو 13 ألف قتيل في خمس سنوات، بحيازة جواز سفر روسي “في غضون ثلاثة أشهر” من تقديم طلب.

وبحسب المرسوم، فهذا الإجراء يطبّق فقط على سكان “بعض أجزاء” المنطقتين المذكورتين، بدون مزيد من التفاصيل، لكنه على الأرجح يستهدف سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتياً والتابعتين للمتمردين الموالين لروسيا والخارجتين عن سيطرة أوكرانيا.

اقرأ المزيد:

فوز كبير لزيلينسكي في الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا