أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (nytimes)

تم الحكم على امرأة فيتنامية متهمة باغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية  يوم الاثنين، بعد أن وجهت إليها تهمة تسببها بإلحاق ضرر جسدي.

وفي التفاصيل، كانت المدعى عليها دوان تي هوونغ ، 30 عامًا ، واحدة من الامرأتين اللتين مرغتا وجه كيم جونغ نام بغاز الأعصاب VX، في فبراير 2017. وقد حُكمت بالسجن لمدة 40 شهرًا. لكن محاميها قال إنه سيُطلق سراحها في 4 مايو بعد تخفيف العقوبة.

وفي خط مواز، تم إطلاق سراح المدعى عليها الثانية، سيتي عيسية ، 27 عامًا ، منذ ثلاثة أسابيع بعد ضغوط مكثفة من قبل الحكومة الإندونيسية ، بما في ذلك نداء شخصي من الرئيس جوكو ويدودو إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.

وقالت كلتا المرأتين إنه تم خداعهما من قبل عملاء كوريين شماليين للاعتقاد بأنهم يشاركون في مزحة غير ضارة من أجل عرض تلفزيوني وأنهم لا يعتزمون قتل السيد كيم.

وأخبرت القاضية المسؤولة عن القضية ، عزمي أريفين ، هوونغ بأنها كانت محظوظة للهروب من عقوبة الإعدام ، وأنها ينبغي أن تكون ممتنة للمدعين العامين والمدعي العام ، تومي توماس ، لموافقتهم على صفقة الإقرار بالذنب.

ومن جهته، قال محامي السيدة هوونغ، هشام تيه ، للصحفيين أنه كان ينبغي إطلاق سراحها عاجلاً ، كما حدث مع المدعى عليها الأخرى ، لأنها كانت “ساذجة وتم استغلالها”.

وقال: “لا ينبغي توجيه الاتهام إلى الفتيات في المقام الأول”.

وأضاف: “في النهاية ، نحن سعداء لأنه يمكنها العودة إلى المنزل خلال شهر واحد”.

ولا يزال المسؤولون يعتقدون أن عملية الاغتيال نظمت من قبل عملاء كوريين شماليين، حيثُ يعتقد أن أربعة رجال كوريين شماليين قاموا بتنظيم المؤامرة ثم خرجوا من ماليزيا في غضون ساعات من انتهاء العملية. وفي وقت لاحق ، سُمح لثلاثة كوريين شماليين آخرين تورطوا في الهجوم بمغادرة البلاد.

للمزيد:

الصين جاهزة لبناء 8 مفاعلات نووية سنوياً

مقتل 20 شخصاً على الأقلّ باحتراق حافلة في محطة للحافلات في البيرو