أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (CNN)

يوم الأربعاء المقبل، يدخل قانون يعاقب على الزنا والمثلية حيز التنفيذ في بروناي – آسيا. ينص القانون الجديد على رجم كل شخص متهم بارتكابه هذه الجرائم حتى الموت.

وأعلن سلطان بروناي، حسن البلقية، عن إقرار القوانين الجديدة الصارمة في العام 2014، وتمّ تعميمها تدريجياً ضمن الدولة. وفي شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تمّ الإعلان عن المرحلة الأخيرة من تنفيذ أحكام هذا القانون، بما فيه العقوبات التي ترافقه.

ولاقى القانون هذا معارضة قوية في بعض الأوساط السياسية والفنية، وقد دعا الممثل جورج كلوني إلى المقاطعة المباشرة للفنادق المملوكة لمجموعة بروناي الاستثمارية والتي يسيطر عليها سلطان بروناي.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها “تشعر بالقلق من قرار بروناي”، ورأت أن “بعض العقوبات في القانون لا تتفق مع الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان”. وأكدت الخارجية “معارضتها بشدة لانتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك العنف”، كما انتقدت مسألة “تجريم وضع المثليين أو سلوكهم، وأشكال التمييز الخطيرة”.

 من جهته، أكد المستشار النمساوي سيباستيان كورز أن “قرار بروناي بتطبيق عقوبة الإعدام على المثليين جنسياً قاسٍ وليس إنسانيا، ويجب سحبه”.

بدوره، قال السيناتور الأسترالي بيني وونغ أنّ “استراليا تعرب عن قلقها البالغ إزاء خطط حكومة بروناي لتنفيذ القوانين الجديدة”.

أمّا وزيرة خارجية المملكة المتحدة للتنمية الدولي بيني موردون، فأكدت أن “قرار بروناي بربري، والمملكة المتحدة تقف مع مجتمع المثليين ومثليي الجنس والمتحولين ومع حقوق الإنسان”.

مصدر الصورة: Daily Express

للمزيد:

وزراء بريطانيون يهددون بالاستقالة بسبب خطط ماي