أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (independent)

يتجه قطاع بيع القهوة ذات الرغوة البيضاء اللذيذة في بريطانيا إلى مواجهة أزمة حقيقية، وذلك بسبب “بريكست“.

وكان تقرير القهوة في المملكة المتحدة الصّادر حديثاً بواسطة “أليغرا وورلد كوفي” بالتشارك مع “مهرجان القهوة في لندن”، توقّع افتتاح 6517 مقهى جديداً في البلاد بأسرها بحلول العام 2023، وهو الأمر الذي يعني تفاقم أزمة العثور على غرسونات إعداد القهوة ومشروباتها في البلاد.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فإنّ “هناك نحو 160 ألف غرسون من هؤلاء، يعملون بدوام كامل في المملكة المتحدة، لكنّ الدراسة تزعم أنّ هناك حاجة ماسة إلى إضافة 40 ألفاً آخرين لتغطية الطلب عليهم خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وتبلغ قيمة صناعة القهوة الحالية في بريطانيا نحو 10.1 مليار جنيه أسترليني، وتسجل زيادة قدرها 8% تقريباً على أساس سنوي.

ما علاقة بريكست؟

في الأساس، فإنّ هذه الصناعة تعتم على العمالة الخارجية الوافدة إلى البلاد، و”بريكست” قد تكون له عواقب عكسية وخيمة على جانب آخر من أهم جوانب الحياة الإنجليزية. وعليه، فإنّ مغادرة بريطانيا للإتحاد الاوروبي قد يخلق أزمة حقيقية في تلك المطاعم.

وفي هذا الصدد، أشارت سلسلة مقاهي “pret a manger” البريطانية إلى أنّ “واحداً فقط من كل 50 متقدماً لشغل الوظائف عندهم، يكون مواطناً بريطاني الجنسية”.

يشير الخبراء إلى أنّ “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يثير أزمة حقيقية في نقص عمالة المطاعم والمقاهي في البلاد”.

من جهته، أشار جيفري يونغ، المدير التنفيذي ومؤسس شركة “أليغرا إيفينتس” إنّ “بريطانيا دولة مفعمة بعشاق القهوة، ومن الرائع أن نرى تلك الصناعة تنمو وتزدهر في البلاد بهذا المعدل الكبير، ولكنّ الأمر يبعث على القلق، لأنّ عدد الغرسونات والعمال الجدد في تلك الصناعة هو في تناقص مستمر، لا يتناسب مع نمو الصناعة”.

ولفت يونغ إلى أنّ “العمل كغرسون في مجال إعداد القهوة ومشروباتها من المجالات الرّائعة، وهي وظيفة تتطلّب قدراً معتبراً من المعرفة والمهارة”.

وختم: “إنّني أعتقد وبقوة أنّها وظيفة تحظى بالإعجاب والتقدير، مثل كبار الغرسونات في المطاعم الراقية”.

مصدر الصورة: BBC

للمزيد: