أخبار الآن| لاهاي – هولندا – (وكالات)

من المقرر أن يصدر قضاة الاستئناف في محكمة الجنايات الدولية الخاصة في لاهاي، اليوم، حكمها النهائي بحق ،السياسي والطبيب النفسي الصربي رادوفان كاراديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في البوسنة، ليسدل بذلك الستار على واحدة من أبرز المعارك القانونية البارزة الناجمة عن حروب البلقان في التسعينيات التي شهدت انهيار يوغوسلافيا السابقة.

وحُكم على كاراديتش (73 عاما) بالسجن 40 عاما في عام 2016 بعد إدانته بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في ما تعرف بمذبحة سربرينيتشا، التي وقعت في يوليو 1995، والتي راح ضحيتها أكثر من 8000 رجل وصبي مسلم على أيدي القوات الصربية البوسنية.

كما أدين كاراديتش بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لكونه العقل المدبر السياسي وراء حملة التطهير العرقي، التي شهدت طرد الكروات والمسلمين من مناطق الصرب في البوسنة (1992-1995)، وفقا لرويترز.

ويسعى الادعاء إلى إصدار حكم بالسجن المؤبد وإدانة ثانية بالإبادة الجماعية لدوره في استهداف غير الصرب في جميع أنحاء البوسنة في السنوات الأولى من الحرب.

وسيكون هذا الحكم نهائي وغير قابل للاستئناف، وتترقبه دول يوغسلافيا السابقة، خاصة في البوسنة لتحقيق العدالة والقصاص من مرتكبي جرائم الحرب.

إقرأ أيضاً:

كتاب جديد يحكي تفاصيل حادثة تشيرنوبيل المنسية