أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (سكاي نيوز عربية)

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الحصول على النفط الإيراني بعد الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، يعد تجاوزا للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وأضاف الوزير خلال لقاء خاص مع “سكاي نيوز عربية”، أن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان التزام العالم بتنفيذ العقوبات على إيران

وكانت واشنطن أعلنت عن عقوبات جديدة وطلبت من جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر، ومن الشركات الأجنبية وقف التعامل مع إيران وإلا ستدرج على قوائم سوداء.

وأعلنت شركة “سي.إم.إيه سي.جي.إم” الفرنسية، وهي واحدة من كبرى شركات الشحن في العالم، يوم السبت وقف أنشطتها في إيران خوفا من الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية بعدما انسحب واشنطن في مايو من الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وعن المحاولات الأوروبية لإنقاذ ما تبقى الاتفاق النووي، قال بومبيو إنه سيتوجه إلى “بروكسل للقاء نظرائي الأوربيين لنتحدث بالضبط عن مثل هذه القضايا. عمليا، نحن نتفق إلى حد كبير”.

وأكد الوزير أن الولايات المتحدة تعمل “حاليا مع الأوروبيين للوصول إلى خارطة طريق للاستمرار في منع إيران من تطوير برنامجها النووي، وأيضا تحجيم برنامجها الصاروخي وسلوكها الإرهابي”.

اقرأ أيضا:
كوريا الشمالية تهدد بإمكانية فتور عزمها على نزع النووي

غياب زعيم كوريا الشمالية عن أهم عيد بالدولة