أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (أ ف ب)
                        
دعت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركات إلى تكثيف استعداداتها للانعكاسات التي ستنجم عن مغادرة بريطانيا للاتحاد خصوصا في حال فشل المفاوضات حول اتفاق ينظم هذا الانفصال المقرر في نهاية آذار/مارس 2019.

واشارت المفوضية الى انه إذا لم تتم المصادقة على اتفاق الانسحاب قبل 30 آذار/مارس 2019، فلن تكون هناك فترة انتقالية وسيتوقف تطبيق قانون الاتحاد الاوروبي في المملكة المتحدة.

 وجاءت هذه الدعوة قبل وصول المفوض البريطاني الجديد لبريكست دومينيك راب الى بروكسل عقب التمرد في حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بسبب استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الاوروبي. 

ودعت المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي “الدول الاعضاء والجهات الخاصة الى تكثيف استعداداتها” لمواجهة جميع النتائج بحلول 30 اذار/مارس 2019 اي موعد خروج بريطانيا من الاتحاد. 

وقالت المفوضية “لا يزال من غير المؤكد انه ستتم المصادقة على اتفاق الانسحاب في ذلك التاريخ”. 

وفي حزيران/يونيو 2016 صوت البريطانيون على الخروج من الاتحاد الاوروبي، الا ان المفاوضات لم تبدأ سوى بعد عام وتعثرت مرارا منذ ذلك الوقت. 

ومن المقرر ان يلتقي راب بمفاوض الاتحاد الاوروبي ميشيل بارنيه في وقت لاحق من الخميس لاول مرة منذ استقالة سلفه ديفيد ديفيس. 

وكان ديفيز ووزير الخارجية بوريس جونسون استقالا احتجاجا على خطة البريكست التي تنص على ابقاء بريطانيا قريبة اقتصاديا مع الاتحاد الاوروبي. 

اقرأ أيضا:
لندن تقدم خطتها لمستقبل العلاقات مع اوروبا بعد بريكست

المفوضية الأوروبية تحذر من الحلول الوقتية لإنقاذ المهاجرين