أخبار الآن | اليونان – (رويترز)

أبلغت اليونان روسيا عزمها طرد أربعة دبلوماسيين روس من البلاد، ومنع دبلوماسيين آخرين من دخولها، بسبب أنشطةٍ غير قانونية مرتبطة بتجمعاتٍ مناهضة لاتفاق مع مقدونيا.

وقالت مصادر دبلوماسية عاليةَ المستوى، إن التدابير التي اتخذتها أثينا هي رد على إجراءات غير قانونية على الأراضي اليونانية، والذي تعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد.

وتتهم أثينا الدبلوماسيين الروس بمحاولة استخلاص معلومات، ورشوة عملاء الدولة اليونانية.

ووفق مصدر دبلوماسي فإن وأضاف المصدر “وجهنا إنذارات للسلطات الروسية لبعض الوقت بشأن (تصرفات) هؤلاء الدبلوماسيين الأربعة تحديدا ومدنيين، وأثرنا الأمر رسميا يوم الجمعة وحددنا لهم مدة معقولة من بضع أيام ليغادروا البلاد”.

وتابع المصدر قائلا إن الاتهامات تتعلق بالمشاركة في تجمعات مناهضة للاتفاق مع مقدونيا ومحاولات عرض أموال على مسؤولين حكوميين.
وأوضحت مصادر أن “أثينا كانت دائما حذرة، وخصوصا في العلاقات اليونانية الروسية، كما هو الحال مع قضية تسميم العميل سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا، حيث لم تحذ اليونان حذو الدول الغربية الأخرى بطردها الدبلوماسيين الروس”.

وفي 4 آذار/ مارس الماضي، تعرض العميل الروسي السابق سكريبال وابنته يوليا لمحاولة تسميم في بريطانيا باستخدام غاز أعصاب سام.

واتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتلهما باستخدام “غاز الأعصاب”، وهو ما نفته موسكو، وقالت إن لندن ترفض اطلاعها على نتائج التحقيق أو إشراكها فيه.

اقرأ أيضا: 
اليونان تحتاج إلى عام لإيواء الأطفال المهاجرين بشكل جيد