أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

وصل وزيرُ الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى أفغانستان في زيارةٍ مفاجئة اليوم، وتعهدَ بدعم مساعي الرئيس الأفغاني أشرف غني لبدء محادثاتِ سلامٍ مع طالبان .

وأكد استعداد الولايات المتحدة للمشاركةِ في المحادثات. وتعدُ زيارة بومبيو الأولى إلى أفغانستان منذ توليه منصبَهُ في أبريل، وجاءت في ختام جولةٍ في دول آسيوية شملت كوريا الشمالية وفيتنام.

وشهدت عطلة عيد الفطر احتفالات في الشوارع بمشاركة عناصر من قوات الأمن الأفغانية ومن طالبان.

وأكد مسؤول أفغاني وصول بومبيو إلى كابول، على أن يبدأ مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع الرئيس الأفغاني أشرف غني لاحقاً.

ويعبر طرفا القتال في أفغانستان عن سأم من النزاع المستمر منذ اجتياح القوات الدولية بقيادة أمريكية البلاد في 2011 والإطاحة بنظام طالبان ما يثير الآمال بانتهاء الأعمال الحربية.

لكن المتمردين رفضوا طلب الحكومة تمديد العمل بوقف إطلاق النار الذي أعلنه غني من جانب واحد لثلاثة أيام، وشنوا هجمات أدت إلى مقتل وإصابة عشرات.

وأفاد مصدر أمني رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه، أن مستوى أعمال العنف التي تقوم بها طالبان في مختلف أنحاء البلاد تراجع بشكل كبير منذ إعلان وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام، لكن لم يتسن تأكيد ذلك.

وقال المصدر: “نلاحظ تراجعاً في الهجمات في كل البلاد وخصوصاً في جنوب وجنوب شرق” أفغانستان، مشيراً إلى “مقارنة لمدة 20 يوماً قبل وبعد وقف إطلاق النار”. وأضاف أن عدد الانفجارات تراجع من 224 قبل وقف إطلاق النار إلى 148 بعد الهدنة وعدد العمليات الانتحارية من 10 إلى 3 وإطلاق الصواريخ من 157 إلى 120. 

اقرأ أيضا:
كوريا الشمالية تهدد بإمكانية فتور عزمها على نزع النووي

غياب زعيم كوريا الشمالية عن أهم عيد بالدولة