أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال المتحدثُ باسمِ وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إن طهران لم تستلم حتى الآن مقتراحاتٍ من الاتحادِ الأوروبي حول إبقاءِ الاتفاق النووي مع إيران.

ولم يؤكد قاسمي أنباء تناقلتها وسائل إعلام عن رئيسةِ الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، بأن الاتحادَ عرضَ رُزمةَ اقتراحاتٍ على إيران لبقائِها طرفاً في الاتفاق النووي بعد انسحابِ الولايات المتحدة الامريكية منه.

وقال المتحدث باسم الوزارة: “لم تردنا حتى الآن حزمة مقترحات من جانب الاتحاد الأوروبي وإن تمّ ذلك سنعلن عنه وسندرس ما ورد فيها”.

وأضاف قاسمي أن بلاده، وبعد دراسة هذه المقترحات بشكل دقيق ووفقا لمصالحها القومية، ستتخذ القرار اللازم بشأنها وكذلك بشأن بقائها أو عدم بقائها في الاتفاق النووي.

وكانت موغيريني قد تحدثت عن المصادقة على حزمة تدعم إيران في إطار مواصلة تنفيذ “خطة العمل المشتركة الشاملة”.

وكانت وسائل إعلام عدة نقلت عن مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية قولها إنه قد تم التصديق على حزمة اقتراحات من بروكسل في إطار ضمان مصالح إيران، وإن هذه الحزمة سيتم تسليمها لطهران في غضون اليومين القادمين.

وفي 8 مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، واستئناف العمل بكافة العقوبات التي علقت نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، الأمر الذي أثار دهشة الدول الموقعة على الاتفاق والتي أصرت على البقاء في الاتفاق وتنفيذه بالكامل.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن على الاتحاد الأوروبي أن يضمن لطهران مراعاة مصالحها المتعلقة بـ”خطة العمل” كشرط للحفاظ على الصفقة النووية. وأكدت طهران استعدادها لعدم الانسحاب من الاتفاق ومواصلة تنفيذ التزاماتها بموجب شروط الصفقة النووية.

 

اقرا ايضا

قتلى وجرحى برصاص الأمن الإيراني في إحتجاجات الأحواز

الإضطرابات في إيران: ما هو الدور الذي يلعبه المتشددون؟

موجة من الإحتجاجات: من يريد ماذا في إيران؟