أخبار الآن | بانكوك – تايلاند – (وكالات)

واصل غواصون أعمال البحث لمحاولة انقاذ اثني عشر فتىً يمثلون فريقا لكرة القدم ومدربهم الذين حبسوا في مغارة كبيرة غمرتها المياه منذ السبت الماضي في شمال تايلاند، وتسببت الأمطار الغزيرة في توقف أعمال البحث لساعات عدة، وتمكن رجال الانقاذ  من حفر مصرف لتقليل مياه الأمطار في المغارة. وقال الغواصون إن الرؤية شبه منعدمة. 

تدخل أكثر من 600 عامل إنقاذ من أجل إخراج فريق كرة قدم مدرسي في صحبة مدربهم من داخل كهف في تايلاند، بعدما علقوا داخله نتيجة الفيضانات الغزيرة التي ارتفع منسوب المياه فيها، وساعدت قوات من الجيش الأمريكي وثلاثة من الغواصين البريطانيين قوة عمليات خاصة تابعة للبحرية الملكية التايلندية بالبحث عن الفريق المفقود داخل نفق ” Tham Luang tunnel” الذي يقع في محافظة تشيانج ري، تايلاند، لخمسة أيام، جراء حدوث الفيضانات.

وانقطع الاتصال بالفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 11 عاما وحتى الـ 16 عام وحتى مدربهم صاحب الـ 25 عاما منذ دخولهم الكهف الذي يمتد لأميال ويضم مجموعة من الممرات، وقد أعلنت القوات البحرية أمس عن العثور على آثار أقدام داخل حجرات الكهف، ما يعطى أملا في أنهم مازالوا على قيد الحياة وسلكوا طريقا آخر في الكهف بعيدا عن الماء.

وكما أجبر فريق الإنقاذ على التوقف عن استخدام مضخات المياه التي تصرفها خارج الكهف، خشية حدوث صعق كهربائي، تسبب الفيضان في إغلاق المدخل الرئيسي للكهف، ما جعل فريق الإنقاذ يحاول جاهدا البحث عن طريق آخر، يقول بونشا دوريابان، قائد الجش التايلندي، إنهم سيبدؤون الحفر في أحد المداخن، ويتوقع انمار ميرزا، المنسق القومي للجنة الإنقاذ في الكهوف القومية التابعة للولايات المتحدة أن الحفر داخل هذه الأنفاق سيستغرق أياما أو أسابيع.

ويضيف أنه لحسن الحظ أن الصبيان مازالوا في سن صغير يساعدهم على التحمل والبقاء لأربعة إلى خمسة أيام دون شرب المياه، وعلاوة على ذلك فإن أعمارهم أيضا تمكنهم من البقاء لشهر كامل على قيد الحياة دون تناول الطعام، وكما أوضحت السلطات أن لايزال هناك بعض من أهالي الفريق نائمين عند مدخل الكهف في انتظار أبنائهم المفقودين.

اقرأ أيضا: 
“فيديو” يحبس الأنفاس: رقم قياسي في أعمق مسبح بالعالم