أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (أ ف ب)
                              
قتل ثمانية قرويين أفغان في انفجار عبوة ناسفة خلال تجمع من اجل السلام في قرية بولاية لوغار جنوب شرق كابول.

وأكد ناطق باسم حاكم ولاية لوغار الحصيلة بدون إعطاء تفاصيل عن طبيعة الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وتشهد افغانستان مبادرات من اجل السلام من مسيرات وتجمعات لمدنيين، منذ وقف اطلاق النار الذي طبق خلال عيد الفطر لايام بين قوات الامن الافغانية ومقاتلي طالبان.

وصرح حاكم منطقة شرخ حيث وقع الانفجار ان “لغما زرع بين الحشد”في قرية اسماعيل خيل. واكد محمد حنيف حنفي ان “ثمانية اشخاص جميعهم من المدنيين قتلوا وجرح اربعة آخرون. هؤلاء كانوا متجمعين من اجل السلام”.

ووصلت مجموعة من “السائرون من اجل السلام” في 18 حزيران/يونيو الى العاصمة الافغانية بعد مسيرة استمرت اربعين يوما قطعوا خلالها 700 كلم من ولاية هلمند الواقعة في الجنوب ويسيطر مقاتلو طالبان على الجزء الاكبر منها.

وقد بدأت المسيرة بسبعة اشخاص ثم انضم اليها العشرات على الطريق اعتصموا امام مقر الامم المتحدة في كابول اولا قبل ان ينتقلوا الى ساحة مسعود بالقرب من السفارة الاميركية. ويردد هؤلاء هتافين “نريد السلام!” و”اوقفوا المعارك!”.

ووصلت الى كابول الاربعاء مجموعة من 25 شخصا في مسيرة للسلام من ولاية كونار في اقصى الشرق الافغاني حيث ينشط مقاتلو طالبان وداعش الاربعاء. وينوي هؤلاء الانضمام الى متظاهري هملند، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس.

ومنذ الاثنين يعتصم نحو 15 افغانيا لاجئين في باكستان في حديقة في وسط كابول.

فبعد ان عبروا الحدود بين البلدين لقوا استقبالا حافلا من قبل سلطات ولاية ننغرهار المحاذية لباكستان بما فيها حاكم الولاية حياة الله حياو، حسبما ذكر مصدر في منظمة الهجرة الدولية لفرانس برس.

 

اقرا ايضا

ضربات جوية تقضي على داعش في مناطق قرب باكستان