أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

اطلقت وكالات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية نداءا عالميا يهدف لجمع الأموال لمساعدة نحو 91 مليون شخص الأكثر عرضة للخطر بين نحو 136 مليون شخصا يتوقع أن يحتاجون للمساعدة في 26 دولة العام المقبل.

ويزداد بذلك عدد الأشخاص الذين سيحتاجون لمساعدة دولية في العالم لأكثر من خمسة بالمئة عن تقديرات العام الماضي .

 قدرت الأمم المتحدة تكلفة الدعم الضروري للمعوزين على مستوى العالم العام المقبل بنحو 22.5 مليار دولار.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوشا" اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن يحتاج 136 مليون شخص في العالم العام المقبل إلى المساعدات الإنسانية والحماية بسبب الحروب والنزاعات والكوارث الطبيعية، بزيادة قدرها 5% مقارنة بعام 2017. وذكر المكتب في مقره بجنيف أن أكثر المعوزين المعتمدين على مساعدات المواد الغذائية والأدوية والخيام ومواد إغاثة أخرى مهمة متواجدون في دول مثل سورية واليمن وجنوب السودان. وجاء تقييم المكتب بالنسبة لعام 2017 متباينا، حيث قدم المجتمع الدولي مساعدات غير مسبوقة بقيمة 13 مليار دولار حتى نهاية نوفمبر الماضي، إلا أن الفجوة بين الدعم المقدم والحاجة الفعلية للدعم تواصل الاتساع بسبب ارتفاع عدد الأزمات على اختلاف أنواعها. يذكر أن المكتب طالب قبل عام بمساعدات إنسانية على مستوى العالم بقيمة 2ر22 مليار دولار لعام 2017. 

ويتوقع ان تستمر الكوارث الطبيعية المناخية مثل الجفاف والفيضانات، في زيادة الاحتياجات الانسانية. لكن لوكوك اكد أن "النزاعات، وخصوصا الازمات المستمرة منذ وقت طويل، ستبقى المحرك الرئيسي للاغاثة في 2018".

ويتصدر احد النزاعات بشكل واضح الازمات الاخرى فيما يتعلق بالاحتياجات الانسانية. ويطالب النداء ب7,66 مليار دولار للرد على الاحتياجات المتزايدة الناجمة عن النزاع السوري الدامي — اكثر من ثلث المبالغ المطلوبة للعام المقبل.
ويأتي اليمن الذي تمزقه الحرب ويواجه اسوأ أزمة انسانية في العالم، في المرتبة التالية، إذ يحث نداء الامم المتحدة الجمعة المانحين على التبرع ب2,5 مليار دولار لتقديم المساعدة الملحة لأكثر الناس ضعفا في البلاد.
وتشمل الأزمات الأخرى التي تتطلب مبالغ كبيرة، جنوب السودان الذي تنهشه الحرب الاهلية منذ 2013 وجمهورية الكونغو الديموقراطية والصومال والسودان ونيجيريا.
لكن فرصة الحصول على كل تلك المبالغ تعد ضئيلة. فالعام الماضي لبى المانحون نصف مبلغ النداء وقدموا 13 مليار يورو فقط من المساعدات في انحاء العالم.

المزيد:

الأمم المتحدة: التحالف سينقل عمال إغاثة لصنعاء غداً