أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسوشييتد برس) 

يعتبر "مارتن لوثر كينغ" بطلا قوميا لدى غالبية الأمريكيين، إلا إنه نفى عن نفسه دائما صفة البطولة ، وكان يذكر دائما أن الجماهير هي المحرك الأساسي لحركة الحقوق المدنية، الشباب والطلاب الذين خرجوا للشوارع، وعملوا بلا توقف بدون عنف وبلا انقطاع.. هناك أسماء كثيرة أكملت المشوار.. ومهدت الطريق لأجيال السود من بعدهم في مجالات مرموقة!

في موضوع ذي صلة، حظي "روبرت لورانس"، وهو رائد سابق في سلاح الجو وأول رائد فضاء أسود في الولايات المتحدة بتكريم الجمعة 7 ديسمبر/ كانون الثاني، في الذكرى الـ50 لوفاته، وتجمع مئات الأشخاص في مركز "كنيدي" للفضاء بولاية "فلوريدا" للاحتفال بذكرى "لورانس"، الذي من المؤكد أنه كان سيقوم برحلة إلى الفضاء لو لم يفارق الحياة في حادث تحطم طائرة في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر عام 1967، وفقا لما نقلته وكالة "أسوشييتد برس".

حضر الاحتفال شخصيات رفيعة في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ورواد فضاء وطلاب مدارس بالإضافة إلى أقارب "لورانس" وأقارب رواد فضاء، لقوا حتفهم خلال عملهم، وعمل "لورانس" ضمن برنامج فضائي عسكري في ستينيات القرن الماضي، والذي كان يهدف إلى التجسس على الاتحاد السوفياتي آنذاك..

موضوع ذو صلة:  رواد الفضاء يواجهون الجاذبية ويعدون الـ "بيتزا" عبر بث مباشر

وتوفي "لورانس" عن عمر 32 عاما عندما تحطمت مقاتلته من طراز أف- 104 في قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا، وقال رواد فضاء خلال مراسم تكريم "لورانس" الجمعة 7 ديسمبر/ كانون الثاني، إنه كان سيتوجه إلى الفضاء على متن مكوك تابع لناسا، وإنه بعد وفاته ألهم جميع رواد الفضاء الأمريكيين من أصول إفريقية.. 

وقد مهد "لورانس" الطريق لـ "غيي بلوفورد" الذي أصبح أول أمريكي من أصول إفريقية يصل إلى الفضاء عام 1983، وللدكتورة "ماي جيمسون" كأول أمريكية من أصول أفريقية تصل إلى الفضاء عام 1992، ولـ "تشارلز بولدن جونيور" وهو قائد مكوك وأصبح أول مدير أسود لناسا عام 2009، وقال "وينستون سكوت" وهو رائد فضاء أمريكي سابق ومن أصول إفريقية، الذي قال "إن رحلته على المكوك ما كانت لتحدث لو لم يكن هناك رواد مثل لورانس، يذكر أن الأمر استغرق سنوات لسلاح الجو للاعتراف بلورانس كرائد فضاء، نظرا لأنه لم يسبق له أن حلق على ارتفاع 50 ميلا، الذي كان مطلوبا في 1960".. 

اقرأ أيضا: رائدة فضاء أمريكية تحطم رقما قياسيا.. وترامب يتصل لتهنئتها