أخبار الآن | أنقرة – تركيا (رويترز)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن أنقرة لن تتوانى عن الرد بأقسى ما يكون على أي تهديد لأمنها القومي عند الحدود لكنه ليس خيارها الأول، وذلك بعد الاستفتاء الذي أجراه أكراد العراق على الاستقلال هذا الأسبوع.

من جهته قال بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء إن القوات المسلحة التركية أنهت تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية وإنها ستتخذ خطوات أخرى ردا على استفتاء الاستقلال.

وذكر يلدريم الذي كان يتحدث في إقليم جوروم بوسط البلاد إن تركيا وإيران والعراق تبذل قصارى جهدها لتجاوز أزمة الاستفتاء بأقل الخسائر.

وقال بوزداج وهو أيضا المتحدث باسم الحكومة في مقابلة مع قناة (تي.جي.ار.تي) إن تركيا عازمة على إجراء تعاملاتها مع الحكومة المركزية في بغداد بعد استفتاء كردستان العراق على الاستقلال. وأضاف أن رئيسي وزراء البلدين سيجتمعان قريبا.

الى ذلك حسمت تركيا أمرها، وقررت السماح لصادرات نفط الحكومة العراقية حصرا بالمرور عبر أراضيها.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن تركيا أبلغت العراق بعدم تعاملها إلا مع الحكومة العراقية فيما يتعلق بصادرات النفط الخام.

وأضاف مكتب العبادي، أن رئيس الوزراء العراقي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره التركي، بن علي يلدريم أكد فيه "دعم بلاده لجميع القرارات" التي تتخذها أو تسعى إليها الحكومة العراقية بعد استفتاء الاستقلال الذي أجري في إقليم كردستان العراق يوم الاثنين الماضي.

 

اقرأ أيضا:
كردستان تعرض إجراء محادثات لوجود مراقبين عراقيين بمطاراتها

المفوضية العليا للإنتخابات: 92% أيدوا استقلال كردستان