أخبار الآن | لندن – بريطانيا ( وكالات ) 

عرضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي  قانونها لخروج المملكة المتحدة من تشريعات الاتحاد الأوروبي، وذلك في خطاب تلته الملكة إليزابيث الثانية أمام البرلمان. 

وسيفتح الخطاب عدة أيام من النقاشات البرلمانية قبل تصويت على الثقة , يُرتقب أن يتم في 29  التاسع والعشرين من يونيو/ حزيران القادم ، وقد يكون حاسما بالنسبة لرئيسة الوزراء.

وأعلنت ماي عدة مرات رغبتها في الخروج من السوق الأوروبية الموحدة واستعادة بريطانيا السيطرة على حدودها للحد من الهجرة الأوروبية، فيما يرغب بعض وزرائها في بريكست بشروط أكثر ليونة مع البقاء في السوق الموحدة.

وقالت الملكة في خطابها الذي يتضمن الخطوط العريضة لبرنامج ماي "أولوية حكومتي هي الحصول على أفضل اتفاق ممكن فيما تنسحب البلاد من الاتحاد الأوروبي".

وهذا البرنامج التشريعي المؤلف من 8 مواد من أصل 27 قدمتها الحكومة، هدفه إلغاء مادة من قانون العام 1972 التي دمجت التشريعات الأوروبية بالقانون البريطاني وخلق قوانين جديدة في مجالات التجارة والهجرة والصيد أو حتى الزراعة.

وأضافت أن الحكومة البريطانية تسعى إلى "بناء أوسع توافق ممكن حول مستقبل البلاد خارج الاتحاد الأوروبي"، فيما ينقسم وزراء ماي حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها والأهداف.

وفى وقت سابق، قالت ماي في بيان إن "هذا الخطاب يهدف إلى الاعتراف واقتناص الفرص التي ترتسم لبريطانيا فيما نغادر الاتحاد الأوروبي"، فيما بدأت مفاوضات بريكست رسميا، الاثنين الماضى، في بروكسل.

وتصدّت ماي للدعوات الكثيرة لتقديم استقالتها منذ نكستها في الانتخابات، لكن وسائل الإعلام تتحدث عن إمكانية أن يحل محلها الوزير المكلف شؤون بريكست ديفيد ديفيس أو وزير الخارجية بوريس جونسون.

 

إقرأ أيضاً

بريطانيا تدين باركليز في قضية إستثمارات قطرية عام ٢٠٠٨

الفجوة بين أغنياء وفقراء بريطانيا آخذة بالاتساع