أخبار الآن| دبي- الامارات العربية المتحدة-(وكالات)

اثار قرار انسحاب واشنطن من اتفاق باريس للتغير المناخي  الذي اعلنه الرئيس الامريكي دونالد ترامب الخميس ردود فعل دولية بين الأسف و خيبة الأمل والاستنكار.

فمن جانبه قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوغاريك" ، في بيان إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية يمثل "خيبة أمل كبيرة بالنسبة للجهود العالمية المبذولة من أجل خفض انبعاثات غازات التدفئة وتعزيز الأمن في العالم".

واعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي باولو غنتيلوني في بيان مشترك عن أسفهم لقرار ترامب ورفضوا اقتراحه بمراجعة اتفاقية المناخ.

وأضافوا "نحن مقتنعون بشدة بأنه لا يمكن إعادة التفاوض حول الاتفاق"، وذلك بعدما أبدى الرئيس دونالد ترامب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد او إعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

ودعا غنتيلوني إلى عدم التراجع بالنسبة إلى اتفاق باريس.

وكتب غنتيلوني على تويتر "يجب ألا نتراجع وإيطاليا ملتزمة بخفض الانبعاثات والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة".

من جانبه، أعرب ميغيل أرياس كانيتي، المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة، عبر تغريدة في "تويتر" عن بالغ استيائه من قرار الولايات التمتحدة "الأحادي" بالانسحاب من اتفاقية المناخ، وأضاف: "اليوم يوم حزين للمجتمع الدولي إذ أن الشريك الأساسي تخلى عن مكافحة التغيرات المناخية".

واستنكر رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، قرار ترامب ووصفه بـ"عمل وحشي ضد اتفاقية باريس"، داعيا إلى عدم التخلي عن الالتزامات بحماية المناخ والكفاح المشترك ضد تغيره.

وجاء في بيان مشترك صدر عن وزراء ألمان أن الولايات المتحدة بخروجها من اتفاقية المناخ تضر بنفسها وبأوروبا والعالم أجمع، ووصف البيان هذا القرار الأمريكي بـ"خطأ سياسي" لأنه يجعل موثوقية اتفاقات دولية أمرا مشكوكا فيه".

كما شدد على أن التغير المناخي هو واقع لا يمكن نفيه، مشيرا إلى أن "استراتيجية من دوني" تعرقل النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي.

إقرأ أيضا:

ترامب يعلن انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ