أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

هناك كثير من المعلومات التي نجهلها عن مقار المؤسسات السياسية في الدول ومنها البرلمان البريطاني الذي نرصد في هذا التقرير 10 معلومات يكاد البعض لا يعرف عنها شيئا. 

1- قصر ويستمينستر 

بني قصر ويستمينستر -البرلمان- على موقع قصر الأول للملك وليام الفاتح (1028- 1087)، وأعيد بناؤه في العصر الفيكتوري كقصر خيالي قوطية، وهو مجموعة من المباني، الساحات، الممرات والأروقة على مساحة 8 أفدنة، ويضم 100 درج، أكثر من 1000 غرفة و3 أميال (4.8 كم) من الممرات.

2- حجرة المعاطف

توجد أشرطة أرجوانية ملحقة بشماعات المعاطف في حجرة المعاطف، مما يسمح للنواب لتعليق سيوفهم وكذلك معاطفهم، ولا يزال واحد من أعضاء البرلمان على الأقل يستفيد من ذلك.

3- ساعة "بيج بن"

تغطي 300 لوح من الزجاج واجهة الساعة التي يعرفها كثيرون باسم "بيج بن"، لكن في الحقيقة، "بيج بن" هو اسم الجرس داخل برج الساعة.

مرة واحدة كل 5 أعوام، يقوم فريق متخصص بتنظيف واجهة الساعة من الخارج، حيث ينزلق إلى أسفل للقيام بأعمال الصيانة، وهي وظيفة غير مناسبة لمن يخشون الأماكن المرتفعة.

4- عدد النواب

ينتخب 650 نائبا في مجلس العموم؛ 502 منهم رجال؛ 148 امرأة.

5- عدد وحجز المقاعد

على الرغم من وجود 650 نائبًا، فإن الغرفة تضم 427 مقعدًا فقط، وهذا يعني أن غالبًا تكون المقاعد ممتلئة فقط في الأيام الهامة، مثل يوم مناقشة الميزانية.

ومع ذلك، هناك طريقة غامضة نوعا ما لحجز مقعد لضمان مكان على المقاعد الخضراء، حيث يجب على النواب أن يحضر في الساعة 08:00، ويضع "بطاقة صلاة" في المكان الذي يرغب في الجلوس فيه، ثم يجب أن يتواجد في الغرفة في بداية جلسة ذلك اليوم، للصلاة. 

6- الصلاة

على مدى أكثر من 4 قرون، يبدأ كل يوم في مجلس العموم بالصلاة، التي تستمر لمدة 3 دقائق، وتتطلب من النواب مواجهة الجدار طوال تلك لمدة، وثمة نظريات متناقضة حول سبب هذا التقليد.

7- التصفيق

التصفيق شيء نادر للغاية في مجلس العموم، ومنها تلك المرة عندما تلقى رئيس الوزراء السابق توني بلير ترحيبًا حارًا في اليوم الذي تنحى فيه من منصبه وغادر الغرفة للمرة الأخيرة.

وكان هناك أيضا موجة من التصفيق للسير روبرت روجرز، الذي تقاعد العام الماضي ككاتب في مجلس العموم، ووصف السير روبرت التصفيق بأنها "مؤثر حقا"، لكن النائب المحافظ جاكوب ريس موج قال آنذاك: "أعتقد أن التصفيق أمر عصري للغاية لمجلس العموم". 

8- مطبوعات البرلمان

البرلمان ينتج 80 مليون صفحة مطبوعة سنويًا، بدءًا بالتقرير الرسمي للمناقشات البرلمانية (المحاضر الحرفية للجلسات) -الذي يسمى هانسارد- إلى تقارير اللجان ومشاريع القوانين.

9- ملف "بلاستيك فانتيستيك"

ملف المعلومات السميك الذي أعد بدقة لمساعدة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون للعثور بسرعة على ما يحتاجه خلال جلسات مساءلة رئيس الوزراء، يعرف في داونينج ستريت (مقر الحكومة البريطانية) باسم "بلاستيك فانتيستيك".

10- قوانين البرلمان

عندما يرسل قانون جديد مقترح، أو مشروع قانون، من مجلس العموم إلى مجلس اللوردات، يكتب عليه كاتب مجلس العموم "Soit bail as Seigneurs"، وهو ما يعني "ليرسل إلى مجلس اللوردات" باللغة الفرنسية النورماندية، ثم يربط مشروع القانون بشريط أخضر، وهو لون مجلس العموم، ويحمل باليد عبر البهو المركزي إلى مجلس اللوردات.

إقرأ : ماي تقول إنها مستعدة لمغادرة الإتحاد الأوروبي دون إتفاق

ماي تعلن رفع حالة التأهب القصوى في المملكة المتحدة