أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس )

بعد استخدامه لاول مرة في حرب العراق عام 1991 يعود الى الواجهة صاروخ التوماهوك كروز الذي استخدمته الولايات المتحدة صباح اليوم ضد هدف تابع لنظام الاسد في ريف حمص.
توماهوك.. صاروخ جوال أمريكي إستراتيجي وتكتيكي بعيد المدى يستخدم لإصابة أهداف برية بدقة متناهية.  يطلق التوماهوك من السفن والغواصات، وتم استخدامه في معظم حروب ومواجهات الولايات المتحدة العسكرية مؤخرا.

يأتي صاروخ توماهوك في المرتبة الثالثة، بعد صاروخ ترايدنت، وصاروخ باتريوت، ضمن أقوى 10 أسلحة حول العالم. يبلغ طوله نحو 6 أمتار (6.25) وقطره نصف متر (51.81) وتتراوح زنته بين 1300 و1500 كيلو غرام.

ويمكن تجهيز هذه الصواريخ برؤوس متفجرة عادية تزن 450 كجم أو انشطارية وحتى نووية للتكتيكية منها، تبلغ سرعته إلى 880 كيلومتر في الساعة. ويمكن إطلاقه من قواعد ثابتة، أو من البوارج والغواصات، ويصل مداها إلى 2500 كلم 

ويتراوح سعر الصاروخ التوماهوك حسب مواصفاته بين 600 ألف و2 مليون دولار أمريكي، بحسبة مبسطة لتكلفة الصاروخ الواحد، تتراوح التكلفة الإجمالية لهجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قاعدة الشعيرات التابعة لقوات الاسد بين 30 مليون دولار و100 مليون دولار.
 

إقرأ أيضاً

خسائر بالغة ودمار شامل بقاعدة الشعيرات السورية

ردود فعل عربية ودولية عقب الضربة الأمريكية على نظام الاسد

ما هو مطار الشعيرات وأين يقع وما هي مهامه؟